ترمب يعلن نيته الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الخميس أن على الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي استولت عليها الدولة المحتلة من سوريا وضمتها إليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

وغرد ترمب على تويتر قائلا “بعد 52 عاما حان الوقت لكي تعترف إسرائيل بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان .. ذات الاهمية الاستراتيجية والأمنية البالغة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة“.

وفي أول رد فعل له، توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالشكر لترمب على تويتر أيضا ووصفه بالشجاع قائلا “لاعترافه الشجاع بسيادة إسرائيل على الجولان.

وجاء إعلان ترمب قبل أيام من زيارة نتنياهو للبيت الأبيض يومي الإثنين والثلاثاء المقبل، ويخطط نتنياهو أيضًا للتحدث في المؤتمر السنوي لجماعة الضغط المؤيدة لإسرائيل.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام في أعقاب زيارة قام بها لإسرائيل منذ أسبوعين إنه سيضغط على إدارة ترمب للاعتراف بأن مرتفعات الجولان المحتلة تابعة لإسرائيل، وقال للصحفيين: “لا يمكنني أن أتخيل الآن أو في أي وقت في المستقبل إمكانية تخلي إسرائيل عن الجولان”.

ولا يأتي إعلان ترمب مفاجئا خصوصا أن وزارة الخارجية الأميركية أشارت للأمر في تقرير سنوي لحقوق الإنسان صدر يوم الأربعاء الماضي من قبل وزارة الخارجية واستخدمت عبارة “تسيطر عليها إسرائيل” بدلاً من عبارة “محتلة من قبل إسرائيل” لوصف مرتفعات الجولان.

حتى الآن، رفضت الأمم المتحدة والعديد من القوى العالمية مثل روسيا والاتحاد الأوروبي الاعتراف بضم إسرائيل وسيادتها على مرتفعات الجولان، مشيرة إلى أنها أرض سورية حصرية.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.