حزب أردوغان يتصدر الانتخابات البلدية وانتصاره قد يوصله إلى الرئاسة

تصدر حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان نتائج الانتخابات البلدية التي أجريت أمس في تركيا والتي تعد حاسمة لمستقبله السياسي وذلك على رغم الانتقادات العنيفة لنزعته الاستبدادية واتهامات خطيرة بالفساد.

واستناداً الى شبكتي “ان تي في” و”سي ان ان تورك” الاخباريتين، حصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على ما بين 48 و49,6 في المئة من الاصوات على المستوى الوطني بعد فرز نحو 18 في المئة من الاصوات. ويتصدر الحزب أيضاً على ما يبدو النتائج في اسطنبول وانقرة، المدينتين الكبريين في تركيا واللتين يسيطر عليهما فعلاً.
وكان حزب العدالة والتنمية، الذي فاز في كل الانتخابات منذ توليه السلطة عام 2002، قد حصل على 38,8 في المئة من الاصوات في الانتخابات البلدية عام 2009 ونحو 50 في المئة في الانتخابات النيابية عام 2011.
واذا تأكدت النتائج، فإن هذا الاقتراع بالثقة سيشكل انتصاراً كبيراً لرئيس الوزراء الذي يواجه حركة احتجاج في الشارع والذي تحوم حوله اتهامات بالفساد غير مسبوقة.
وثقة منه بدعم غالبية الاتراك له، أبدى اردوغان تفاؤله حتى قبل النتائج الاولية. وقال للصحافيين بعدما اقترع مع زوجته امينة في اقليم اوسكودار على الضفة الاسيوية لاسطنبول: “على رغم كل التصريحات والخطابات التي القيت خلال الحملة الانتخابية، فان شعبنا سيقول الحقيقة اليوم… “ما سيقوله الشعب هو الحقيقة ويجب احترام قراره”.
وحجم الفوز الذي ترتسم ملامحه سيكون المحدد للاستراتيجية التي سيتبعها مستقبلاً اردوغان الذي تنتهي ولايته الثالثة الاخيرة على رأس الحكومة في 2015. فقد يدفعه فوز كبير الى الترشح للانتخابات الرئاسية في آب المقبل والتي ستجرى للمرة الاولى بالاقتراع الشعبي المباشر. واذا كان الفارق غير كبير مع المعارضة، فإنه قد يقنعه بالعمل على البقاء على رأس الحكومة في الانتخابات النيابية في 2015 مع تعديل في النظام الداخلي لحزبه.

النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.