هايلي: “حان الوقت لكي يتحرك مجلس الأمن” ضد إيران

اعتبرت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس أن “الوقت حان لكي يتصرف مجلس الأمن” ضد إيران، وذلك بعد نشر تقرير لخبراء أمميين افاد بان إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الامم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن.

وقال التقرير الذي عرض على مجلس الأمن الدولي في كانون الثاني/ يناير ان الخبراء “تعرفوا على مخلفات صواريخ مرتبطة بتجهيرزات عسكرية وآليات عسكرية جوية مسيرة من منشأ ايراني ادخلت الى اليمن بعد فرض الحظر على الاسلحة” في 2015.

وقالت هايلي في بيان “هذا التقرير يسلط الضوء على ما قلناه منذ أشهر: إيران نقلت اسلحة بشكل غير شرعي، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن”.

واضافت “لا يمكن للعالم أن يستمر في ترك هذه الانتهاكات الصارخة بدون ردّ” ويجب على طهران أن تتحمل “العواقب”.

وكانت ايران نفت بشدة تسليح الحوثيين واتهمت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة الشهر الماضي بتقديم أدلة “مقبركة” على أن صاروخا اطلق على الرياض في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر كان إيراني الصنع.

وابلغت هايلي مجلس الامن الدولي في كانون الاول/ ديسمبر بان الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحرك ضد إيران بسبب الهجمات الصاروخية التي تستهدف السعودية حليفتها، لكن روسيا اعلنت على الفور انها لن توافق على خطط من هذا النوع.

ويشهد اليمن الذي يعد من أفقر الدول العربية، نزاعا وتدخلا من تحالف تقوده السعودية منذ آذار/ مارس 2015 دعما لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وقتل أكثر من 8750 شخصا في هذه الحرب في اليمن الذي قالت الأمم المتحدة انه يشهد اسوأ أزمة انسانية.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.