تركيا تأمل بتطويق عفرين الليلة… والأكراد: هذه «أحلام»

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه يأمل في الانتهاء من السيطرة الكاملة على منطقة عفرين شمال سوريا بحلول مساء اليوم (الأربعاء).

ونقلت وكالة «رويترز للأنباء» عن إردوغان قوله إنه يجري إخراج المدنيين من عفرين عبر ممر خاص.

من جانبهم، وصف أكراد سوريا تصريحات إردوغان بأنها «أحلام يقظة».

وفي تصريح متلفز، قال إردوغان اليوم «اقتربنا قليلاً من عفرين، وآمل باذن الله ان تسقط بالكامل بحلول هذا المساء». وبعد وقت قصير، أوضحت الرئاسة أن إردوغان قصد «التطويق الكامل» لمدينة عفرين وليس “سقوطها».

وقال ريدور خليل مسؤول مكتب العلاقات العامة في قوات سوريا الديمقراطية، التي تعد الوحدات الكردية أبرز مكوناتها «يبدو أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يحلم أحلام اليقظة من خلال قوله أن عفرين ستسقط الليلة». وأضاف «في المدينة مئات الآلاف من المدنيين، والمدافعون عنها على أسوارها ولن يسمحوا باقتراب الجيش التركي وفصائله… منها بهذه السهولة» محذراً من أن «النتائج ستكون عليهم كارثية ومكلفة جدا».

وجاءت تصريحات اردوغان غداة إعلان الجيش التركي «تطويق مدينة عفرين منذ 12 مارس (آذار) 2018».

وتشن تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 20 يناير (كانون الثاني) هجوماً واسعاً ضد منطقة عفرين، تقول إنه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن والتي تصنفها أنقرة «إرهابية».

وتمكنت منذ بدء هجومها من السيطرة على نحو 60 في المئة من مساحة المنطقة.

وتطوق القوات المهاجمة حالياً مدينة عفرين وتسعين قرية في ريفها بشكل شبه كامل، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وترصد هذه القوات المنفذ الوحيد المؤدي من عفرين باتجاه بلدتي نبل والزهراء المواليتين للنظام واللتين وصلهما الآلاف من النازحين في الايام الأخيرة.

وتشهد مدينة عفرين اكتظاظاً سكانياً جراء حركة النزوح الكبيرة إليها. ويقدر المرصد عدد المقيمين فيها حاليا بنحو 350 ألفاً بالاضافة الى عشرات الآلاف في القرى المجاورة لها.

ويتصدى المقاتلون الأكراد الذين أثبتوا فعالية في قتال تنظيم «داعش» للهجوم التركي، لكنها المرة الأولى التي يتعرضون فيها لعملية عسكرية واسعة بهذا الشكل مع قصف جوي.

من جهة أخرى، قُتل 10 عناصر من القوات الموالية للنظام السوري الأربعاء، جراء غارات تركية استهدفت حاجزاً لهم على الطريق الوحيد المؤدي من مدينة عفرين باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام، وفق ما أفاد المرصد السوري.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة الصحافة الفرنسية: «استهدفت غارات تركية فجراً حاجزاً لمقاتلين موالين للنظام، يقع جنوب شرقي مدينة عفرين على الطريق المؤدي باتجاه بلدة نبل، ما تسبب بمقتل 10 مقاتلين على الأقل»، بعد حصيلة أولية أفادت بمقتل 9.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.