14 قتيلاً بضربة جوية على مطار تيفور العسكري بسوريا

قال مصدر عسكري للنظام السوري، صباح اليوم (الاثنين)، إن إسرائيل شنت ضربة جوية على مطار تيفور العسكري في محافظة حمص في وسط البلاد.

وأوضح المصدر العسكري أن «العدوان الإسرائيلي على مطار تيفور تم بطائرات من طراز (إف – 15) أطلقت عدة صواريخ من فوق الأراضي اللبنانية».

وأسفرت الضربة الجوية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مقتل 14 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم مقاتلون إيرانيون.

من جهته، أكد الجيش الروسي الضربة العسكرية الإسرائيلية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع أن «طائرتين تابعتين للجيش الإسرائيلي قصفتا المطار بين الساعة 03:25 و03:53 بتوقيت موسكو (00:25 و00:53 بتوقيت غرينتش) بثمانية صواريخ موجهة عن بُعد عبر الأراضي اللبنانية من دون دخول المجال الجوي السوري».

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه ليس لديه تعقيب على التصريحات الروسية.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الأركان الفرنسية أن الجيش الفرنسي لم يشنّ ضربات على مطار تيفور العسكري.

وقال متحدث باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية الكولونيل باتريك ستيغر لوكالة الصحافة الفرنسية: «ليس نحن» من شنّ الضربات.

وتأتي الضربة بعد أن تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونظيره الأميركي دونالد ترمب، أمس (الأحد)، «بردّ قوي مشترك» على هجوم كيميائي مفترض أسفر عن مقتل العشرات في مدينة دوما، حسب البيت الأبيض.

وقال بيان، بعد محادثات هاتفية بين الرئيسين، إنهما «أدانا بشدة الهجمات المروعة بالأسلحة الكيميائية في سوريا، واتفقا على وجوب محاسبة نظام الأسد على انتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان».

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها لم تشن ضربات في سوريا. وقال متحدث باسمها: «في الوقت الحالي، لا تنفّذ وزارة الدفاع ضربات جوية في سوريا».

كانت باريس قد هدّدت مراراً بضرب أهداف عسكرية سورية في حال ثبت استخدام أسلحة كيماوية ضد المدنيين. وقال ماكرون في فبراير (شباط): «سنضرب» في مثل هذه الظروف.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.