نتنياهو طلب من بوتين «حرية ضرب إيران» في سوريا

قالت مصادر دبلوماسية غربية لـ«الشرق الأوسط»، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سعى خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، أمس، إلى الاستمرار في «حرية الحركة» لضرب مواقع إيرانية في سوريا. وأجرى بوتين مع نتنياهو في موسكو، أمس، محادثات تركزت على الملف النووي الإيراني والوضع في سوريا.

ورغم أن الكرملين تكتّم على نتائج المحادثات ولَم يصدر، خلافاً لعادته في زيارات مماثلة، بياناً يوضح تفاصيل المناقشات، فإن مؤشرات برزت تفيد بأن الطرفين بحثا ملفات خلافية، وأن موسكو نقلت إلى الجانب الإسرائيلي استياءها بسبب تكرار الضربات الجوية على مواقع في سوريا. وبدا ذلك واضحاً في مستهل اللقاء؛ إذ قال بوتين: «سنستفيد من زيارتكم لبحث العلاقات الثنائية والقضايا في المنطقة التي تمر، للأسف، بأوضاع حرجة». وفي المقابل، قال نتنياهو لبوتين: «هذا الأمر من الصعب تصديقه، لكن بعد مرور 73 عاماً على المحرقة يوجد في الشرق الأوسط بلد، هو إيران، يدعو علناً لتدمير دولة إسرائيل».

وكان لافتاً أيضاً أن بوتين استبق لقاءه مع نتنياهو بعقد اجتماع لمجلس الأمن القومي الروسي كرّس جزءاً منه لمناقشة الضربات الإسرائيلية على سوريا.

وكانت إسرائيل قد شنّت الليلة قبل الماضية ضربات على الكسوة في جنوب دمشق، حيث يعتقد وجود مواقع إيرانية فيها. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الهجوم أسفر عن مقتل 15 شخصاً بينهم 8 إيرانيين.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.