عشرات القتلى من قوات النظام وتقدم بطيء ضد «داعش» في جنوب دمشق

قتل 86 عنصراً من قوات النظام السوري والمسلحين المولين لها خلال أسبوع واحد شهد على هجمات مضادة لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في جنوب دمشق، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (السبت).

ويشن الجيش السوري منذ 19 نيسان (أبريل) عملية عسكرية ضد تنظيم «داعش» في جنوب العاصمة، وتحديداً في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحي الحجر الأسود المجاور، في إطار سعيه إلى استعادة كامل العاصمة وتأمين محيطها.

ومنذ أسبوع، يشن «داعش» هجمات مضادة ضد مواقع قوات النظام ما منعها من تحقيق أي تقدم مهم. وأسفرت المعارك العنيفة منذ ذلك الحين، وفق المرصد، عن مقتل 86 من قوات النظام والمسلحين المولين لها و57 عنصراً من التنظيم.

وبلغت بذلك حصيلة الحملة العسكرية 203 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها في مقابل 159 متطرفاً.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: «تتواصل الاشتباكات، وعلى رغم قوتها النارية لم تتمكن قوات النظام من تحقيق أي تقدم مهم على الأرض منذ أسبوع»، مشيراً إلى أن «مقاتلي تنظيم داعش لجأوا إلى أنفاق وأقبية تحت الأرض يشنون منها هجماتهم المضادة».

وتواصل قوات النظام السبت استهداف مواقع المتطرفين بالغارات والسلاح المدفعي. ولا يزال «داعش» يسيطر على نحو 80 في المئة من مخيم اليرموك و40 في المئة من الحجر الأسود، فضلاً عن أجزاء من حيي القدم والتضامن.

ويُعد اليرموك أكبر المخيمات الفلسطينية في سورية، وكان يعيش فيه قبل الحرب 160 ألف شخص بينهم سوريون. وأجبرت الحرب السورية التي وصلت منذ العام 2012 إلى اليرموك سكان المخيم الذي تعرض إلى الحصار والدمار على المنفى مجدداً.

وأمام خسائر كبيرة مني بها العام الماضي، لم يعد تنظيم «داعش» يسيطر سوى على جيوب متناثرة لا تتجاوز نسبتها خمسة في المئة من مساحة سورية، بينها مناطق محدودة في البادية السورية وفي محافظة دير الزور شرقاً وفي جنوب البلاد.

الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.