تعثّر جهود عقد « جنيف 3 »

بدت سورية متجهة أكثر فأكثر إلى التصعيد الميداني في ظل تعثّر جهود الحل السياسي للأزمة. وأفادت مصادر غربية مطلعة أن اللقاء الثلاثي الذي كان متوقعاً بين الجانبين الأميركي والروسي والمبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي للتحضير لمؤتمر جنيف بنسخته الثالثة «لن يُعقد» ما لم تغيّر حكومة النظام موقفها الرافض لهيئة الحكم الانتقالية بحسب ما نص على ذلك بيان جنيف الأول (عام 2012). وقالت إن الغرب يعارض هذا الاجتماع ما لم تقم روسيا بدور لإقناع بشار الأسد بتغيير موقفه الذي يعرقل عملية الحل التفاوضي والذي يُلقي بظلال قاتمة على إمكانية عقد مؤتمر «جنيف 3».

وكشفت المصادر لـ «الحياة» في باريس أن اجتماعاً أمنياً رأسه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلص إلى اعتبار أن الأسد «مصدر الجذب الأساسي للجهاديين والمتشددين الذين يتدفقون الى سورية، وان بقاءه في منصبه سيجذب المزيد منهم، وهو أمر يُثير قلقاً في عواصم غربية عدة».

وقالت إن الاجتماع الأمني «كوّن اقتناعاً بأنه ينبغي العمل على التقدم للتوصل إلى تشكيل الهيئة الانتقالية في سورية في إطار الحل السياسي المنشود في إطار مؤتمر جنيف، لأن من الضروري أن يرحل الأسد كونه الخطر الأكبر الذي يؤدي إلى تزايد أعداد الجهاديين».

لكن الأسد، في المقابل، يبدو عازماً على ترشيح نفسه مجدداً للرئاسة في انتخابات يتم التحضير لها هذا الصيف.

وقالت المصادر الغربية إنه في ظل تعثّر جهود الحل السياسي يبدو الاتجاه يسير نحو زيادة دعم المعارضة السورية العسكرية بهدف تغيير الأوضاع ميدانياً، وهو ما اشير اليه بعزم إدارة الرئيس باراك أوباما على مد المعارضة العسكرية المعتدلة بمزيد من المساعدات التي لن تتضمن صواريخ أرض – جو يطالب بها المعارضون للتصدي لطائرات النظام التي تضرب المدن الواقعة تحت سيطرتهم في شكل يومي بدون أن يكون في مقدورهم التصدي لها.

ميدانياً، قال المرصد السوري لحقوق الانسان «ان احياء عدة في دمشق تعرضت أمس لسقوط قذائف هاون استهدف بعضها حياً يضم مراكز أمنية، وسقطت احداها قرب السفارة الروسية في حي المزرعة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن مواطنين إثنين قُتلا و11 آخرين أصيبوا بجروح جراء اعتداء بقذائف هاون على ضاحية حرستا في ريف دمشق، كما أصيب 13 مواطناً بجروح جراء اعتداءات بقذائف هاون أطلقت على مدينة جرمانا». وتقع جرمانا قرب بلدة المليحة التي تشهد معارك طاحنة وتحاول قوات النظام السيطرة عليها في إطار سعيها لتأمين دمشق.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، أقرت مواقع المعارضة بأن جنود النظام «استردوا النقطة 45»، التي بات المقاتلون الإسلاميون يُطلقون عليها «قمة جبل أُحد»، و «قاموا بأخذوا البرج، لكن المجاهدين ما زالوا في القمة ولم ينسحبوا، والاشتباكات مستمرة». ونعى الثوار مقاتلاً مغربياً ثانياً هو أنس الحلوي الذي قُتل في معركة المرصد على النقطة 45، وهو كان ينتمي إلى «حركة شام الإسلامية» التي كان يقودها مغربي آخر من «مغاربة غوانتانامو» هو إبراهيم بن شقرون الذي قُتل بدوره قبل يومين جراء الاشتباكات حول النقطة 45.

وأعلنت «الجبهة الإسلامية» التي يشارك بعض فصائلها في «معركة الأنفال» للسيطرة على ريف اللاذقية الشمالي، أنها «أمطرت معاقل الميليشيات الرافضية في القيادة البحرية والمربع الأمني في مدينة اللاذقية بصواريخ غراد». وأقرت مواقع مؤيدة للنظام بأن القصف طال بالفعل مدينة اللاذقية نفسها.

صحيفة الحياة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.