ضغوط غربية لتشكيل لجنة الدستور خلال أسبوعين

حضت دول غربية المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك أمس، على عقد اجتماع للجنة الدستورية في الأسبوعين المقبلين، وذلك بعدما أبلغ دي ميستورا مجلس الأمن رفض النظام السوري تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال دي ميستورا في مداخلة عبر اتصال فيديو، أمام اجتماع لمجلس الأمن، عقد بطلب من الولايات المتحدة، إنه التقى الأربعاء الماضي في دمشق وزير الخارجية السوري وليد المعلم «الذي رفض إعطاء دور للأمم المتحدة، لتحديد أو اختيار من سيشكل هذه اللائحة الثالثة» التي تضم ممثلي المجتمع المدني والمستقلين، إضافة إلى قائمتي الحكومة والمعارضة.

من جهته، أصر رئيس «هيئة التفاوض السوري» المعارضة، نصر الحريري، بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو أمس، على استقالة الرئيس بشار الأسد، لاستعادة السلام. وقال: «من المستحيل لهذا الشخص الذي يدمر سوريا، والمسؤول عن مقتل كثير من السوريين، أن يبقى».

وعشية القمة الروسية – التركية – الألمانية – الفرنسية، في إسطنبول اليوم، لبحث الملف السوري وإدلب، قتل سبعة مدنيين على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، جراء قصف مدفعي لقوات النظام على قرية في محافظة إدلب، فيما وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان «تحذيراً أخيراً» للمقاتلين الأكراد شرق سوريا.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.