تعهد أميركي بمواجهة إيران في سوريا

تعهدت الولايات المتحدة، أمس، بمواجهة النشاطات الإيرانية في سوريا رغم قرار الرئيس دونالد ترمب سحب القوات الأميركية من هناك، وكذلك بمواصلة الحرب ضد تنظيم {داعش}.

وجاء هذا التعهد خلال لقاء جمع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في برازيليا، على هامش تنصيب الرئيس البرازيلي الجديد جاير بولسونارو. واتفق الجانبان على مواصلة التعاون بشأن سوريا ومواجهة إيران في الشرق الأوسط. وأكد بومبيو أن قرار الرئيس ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا «لن يغير شيئاً».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن قبل اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنه يعتزم بحث كيفية تعزيز التعاون في مجالي المخابرات والعمليات في سوريا ومناطق أخرى للتصدي «للعدوان» الإيراني.

وفي السياق ذاته، توقع تامير هايمان، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، حدوث «تغيير مهم» في سوريا في عام 2019، من دون أن يحدده. وأضاف هايمان، خلال محاضرة له في تل أبيب، أمس، أن الوجود الإيراني «مع عودة الاستقرار إلى سوريا تحت مظلة روسية شيء نراقبه من كثب». كما أكد أن إيران يمكن أن تستخدم نفوذها المتزايد في العراق لتحويله منصة انطلاق لشن هجمات على إسرائيل.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.