سوريا: نواب أمريكيون يطالبون بتطبيق «صارم» لقانون قيصر… و«ثورة السويداء» تتسع

اتسعت الاحتجاجات وامتدت لليوم الثالث على التوالي في مدينة السويداء جنوب سوريا، على وقع التخبط الذي يشهده سعر صرف الليرة السورية التي انهارت مقابل الدولار الأمريكي، حيث لا تزال الأسواق السورية تشهد حركة شبه معدومة للبيع والشراء، بالإضافة إلى إغلاق عدد كبير من المحال التجارية، لعدم قدرتهم على معرفة كيفية بيع المواد الأساسية في مدن وبلدات سوريا كافة من أقصى جنوبها إلى أقصى شمالها. وتجمع الأهالي أمام مبنى المحافظة، وسط السويداء، مطالبين برحيل رئيس النظام السوري، كما رفعوا شعارات منددة بتردي الأوضاع السياسية والاقتصادية، وسط تزايد أعداد المشاركين، ودعوات لاستمرار التظاهر.

غارات روسيّة على إدلب… وانفجار يستهدف مدرعة ويصيب عدداً من الجنود الروس

وتزامن ذلك مع عودة الطيران الحربي الروسي إلى أجواء مدينة إدلب شمال غربي سوريا، لأول مرة منذ تطبيق اتفاق التهدئة، حيث استهدفت المنطقة بغارات عدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ساهمت بها الطائرات الحربية الروسية، فيما انفجر لغم بمدرعة عسكرية تابعة للقوات الروسية، أثناء عبورها في قرية قرب عين عرب (كوباني) عند الحدود السورية – التركية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وألقى تخبط سعر صرف الليرة السورية وانهيارها المتواصل بظلالهما على أسعار بيع الأدوية، حالها كحال الكثير من المنتجات والسلع، حيث شهدت المحافظات السورية ارتفاعاً كبيراً بأسعارها، وعلى وجه التحديد ضمن العاصمة دمشق، حيث رصد المرصد السوري فقدان بعض الأدوية من الصيدليات.
وقالت مصادر محلية لـ«القدس العربي» إن المتظاهرين هتفوا من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية، وطالبوا بشار الأسد بالتنحي، وحملوه مسؤولية تدهور أوضاع المعيشية في البلاد، وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين، حيث انطلقت المظاهرة من أمام مبنى محافظة السويداء، باتجاه شارع الشعراني، ثم ساحة السير ومنها إلى الشارع المحوري، ودوار المشنقة، ليعودوا مجدداً إلى ساحة المحافظة، مؤكدين عودتهم ومواصلة المظاهرات في اليوم التالي.
ونقل مدير شبكة «السويداء 24» لـ«القدس العربي» مطالب المتظاهرين، قائلاً «نريد سوريا الحرة بلا عسكر واحتلالات، لنعيش بكرامة، ضمن حقوق المواطنة، ودولة القانون، وهذا لن يتحقق إلا بالتغيير السياسي واستعادة الشعب لقراره».
وأضاف «مطالبنا تتجلى بتغيير السلطة الحاكمة، وتنحي بشار الأسد عن الحكم، وتتعداها للمطالبة بإجلاء القوات الأجنبية كافة عن أرض سوريا، وإعادة ما استولت عليه روسيا وإيران من الثروات والمنشآت السورية إلى السوريين، ونحن خرجنا إلى الشوارع للمطالبة بحقوق من تبقوا من الشعب السوري من مهجرين ومقهورين وجياع، ومن أجل الدماء التي سُفكت ولنعيد الحق إلى أهله، ولا يهمنا أي اعتبارات أخرى وليس لدينا أهداف غير المذكورة في الساحات».
ووفقاً للمتحدث فإن عناصر من الأجهزة الأمنية اقتحمت مكتبة في «برج إنجي» في مدينة السويداء، واعتقلت الناشط رائد عبدي الخطيب، وهو أحد الشباب المشاركين في احتجاجات السويداء، وذلك بعد مرور ساعة على انتهاء المظاهرة.
ميدانياً وإلى الشمال السوري، شنت المقاتلات الحربية الروسية 15 غارة أمس، مستهدفة مناطق عدة في جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى لمقتل مدني في بليون وإصابة آخرين بجراح متفاوتة.
فريق «منسقو استجابة سوريا» وثق أمس الثلاثاء، أكثر من 38 استهدافاً جوياً وأرضياً خلال الـ24 ساعة الماضية، ساهمت بها الطائرات الحربية الروسية بشكل واضح. وقال الفريق في بيانه، إن مناطق ريف إدلب وحماة تشهد موجة نزوح جديدة، مؤكداً نزوح 6000 نسمة من تلك المناطق باتجاه المدن والبلدات الآمنة نسبياً.
وكان لافتاً دعوة نواب أمريكيين جمهوريين وديمقراطيين إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى تطبيق «صارم» للعقوبات المفروضة على سوريا بموجب «قانون قيصر».
وينص القانون على تجميد مساعدات إعادة الإعمار وفرض عقوبات على النظام السوري وشركات متعاونة معه ما لم يحاكم مرتكبو الانتهاكات.
ويستهدف القانون أيضاً كيانات روسية وإيرانية تعمل مع نظام الرئيس بشار الأسد.
وقال رئيسا لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ ونائباهما في بيان مشترك إن «الشعب السوري عانى كثيراً ولمدة طويلة في ظل الأسد وعرابيه».
وأضاف الجمهوريان جيمس ريش ومايكل مكول، والديمقراطيان إليوت إنغل وبوب مينينديز، في بيانهم أنه «يجب على الإدارة تطبيق قانون قيصر بشكل صارم وفي موعده، حتى تصل إلى النظام ومن يحافظون على وجوده رسالة مفادها أن الأسد لا يزال منبوذاً».
وشدد السيناتوران والنائبان على أن الأسد «لن يكون أبداً مسؤولاً شرعياً»، وقالوا إنه يجب على النظام وعرابيه وضع حد لقتل الأبرياء ومنح السوريين طريقاً للمصالحة والاستقرار والحرية.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.