الأسد يدعو إلى توسيع «محور الممانعة» بقيادة طهران

دعا الرئيس السوري بشار الأسد إلى توسيع «محور الممانعة» الذي تقوده إيران، ويضم العراق وسوريا ولبنان وميليشيات محلية أخرى. ونقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) عن بثينة شعبان، المستشارة الخاصة للأسد، دعوتها، في كلمة ألقتها باسمه في حفل أقيم في دمشق أمس، في ذكرى مقتل قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، قاسم سليماني، لـ«إرساء وتطوير العلاقات بين إيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن وفلسطين. والعمل على تعزيز التواصل والتناغم والتكامل في هذا المحور… وقد يشكّل الربط السككي والكهربائي بين إيران والعراق وسوريا بداية طيبة لربط دول المنطقة بعلاقات مفتوحة».

وكان لافتاً أن دمشق أحيت الذكرى الثانية لمقتل سليماني بحفل في دمشق، وتدشين تمثال له في ريف حلب، على عكس السنة الماضية التي لم تشهد أي فعاليات في هذه المناسبة.

إلى ذلك، قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس، إن «الميليشيات الإيرانية تواصل تدريب مقاتلين سوريين من حمص وريف دمشق في مواقع عسكرية تابعة للفرقة الرابعة (التي يقودها اللواء ماهر، شقيق بشار الأسد) جنوب دمشق وشرق حمص».

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف، ليل الأربعاء – الخميس، بقذائف دبابات، ريف القنيطرة، التي تعتبرها تل أبيب «الجبهة الثانية» لنشاط «حزب الله» اللبناني، وذلك بعدما رصد فيها «تحركاً لعناصر مشبوهة».

وقال المتحدث باسم الجيش، الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في تغريدة: «قامت القوات بإطلاق قنابل الإنارة، بالإضافة إلى قذائف الدبابات لإبعاد المشتبه بهم الذين ابتعدوا بالفعل إلى داخل الأراضي السورية».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.