لبنان يعلن تجاوز أعداد النازحين السوريين المليونين

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، عن آخر حصيلة للنازحين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية، إذ بلغ عددهم مليونين و80 ألف نازح. وجاء الإعلان عشية انطلاق المئات في رحلة العودة الطوعية التي رعتها الحكومة اللبنانية، باتجاه الأراضي السورية.
وتنطلق صباح اليوم 3 مجموعات من لبنان باتجاه سوريا، حسبما قالت مصادر ميدانية في شرق لبنان، أولها من نقطة المصنع الحدودية مع سوريا، والثانية عبر بلدة عرسال في منطقة البقاع، وتضم بين 300 و400 نازح سوري، وينطلقون باتجاه معبر الزمراني نحو بلدات القلمون في سوريا، إضافة إلى مجموعة أخرى تسلك معبر العبودية الحدودي في شمال لبنان.
وكان من المتوقع أن يعود نحو 6 آلاف نازح عبر قوافل العودة الطوعية؛ لكن معظم العائلات فضلت التريث بسبب تسجيل أولادهم في مدارس لبنان، ومنعاً لضياع العام الدراسي عليهم في سوريا إذا غادروا في هذا الوقت.
ويسعى لبنان لإعادة النازحين السوريين بطريقة طوعية، لتخفيف أعباء وجودهم في الداخل اللبناني، كما تقول الحكومة، بينما أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون مراراً أن لبنان لم يعد قادراً على تحمل تبعات اللجوء السوري على الأراضي اللبنانية.
وبينما لا يتخطى عدد المسجلين من النازحين في قوائم مفوضية اللاجئين الـ900 ألف لاجئ الآن، بعد مغادرة الآلاف الأراضي اللبنانية خلال السنوات السبع الماضية، أعلن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، أمس، أن هناك «مليونين و80 ألف نازح سوري موجودون حاليّاً في لبنان»، لافتاً إلى أن «قرابة 540 ألف سوري عادوا طوعاً إلى بلادهم منذ بدء الخطة عام 2017».
وقال إبراهيم في مؤتمر صحافي عقده في المديرية العامة للأمن العام، إن «ملف النازحين السوريين وطني قوميّ»، معتبراً أن «إعادتهم إلى أرضهم واجب وطني علينا أن نؤدّيه». وقال: «لم نلقَ من الجانب السوري إلا كل الترحيب والشفافية في التعاطي مع ملفّ عودة النازحين السوريين».
ورأى أن «لملف النزوح انعكاسات سلبيّة على كلّ المستويات، لذلك تجب معالجته، ولبنان يرفض طريقة التعاطي التي تتمّ معه من قبل كثيرين، وعلى رأسهم منظّمات إنسانية وأخرى تدّعي الإنسانية، تحاول أن تملي علينا إرادتها»، وقال: «لن نخضع للضغوطات لأنّ مصلحة الشعب اللبناني هي أوّلاً وأخيراً، ولن نُجبر أي نازح على العودة، وهذا مبدأ لدينا، ونسعى لتخفيف العبء عن لبنان».
وعشية تسيير الرحلات الطوعية المزمعة صباح اليوم، زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور الحجار، مركز الأمن العام في البقاع الشمالي في بلدة اللبوة، المعني بشؤون النازحين في عرسال والجوار، وقال إن «زيارتنا للاطلاع ميدانياً من الأجهزة الأمنية والنازحين السوريين، على كيفية إتمام عملية العودة الطوعية بشكل آمن». وقال: «رسالتنا اليوم لها اتجاهان: لنطمئن على العودة بأنها آمنة من دون ضغوط، ولنطمئن بألا يكون البقاء نتيجة تحفيز على إغراءات ومساعدات مغلوطة، لعدم التزام الناس العودة الطوعية».
وقال حجار إنه في ملف العودة الطوعية «نحن لا نركز على الأعداد، إنما على انطلاق عودة آمنة. نبين للمجتمع الدولي أننا دولة ذات سيادة؛ لأن لبنان قدم ما يكفي من الاحتضان على المستوى المالي والصحي». وأضاف: «اليوم لم تعد لدينا إمكانات التحمل، أصبحنا دولة فقيرة، وباب الحل هو العودة. جئنا لنؤكد أن أحد أهداف زيارتنا التحقق مما إذا كانت هناك ضغوط، وما يهمنا هو عودة السوريين إلى بلادهم طوعياً، مقابل ألا نرسلهم مجبرين».
وطالب الحجار خلال زيارته مخيم النخيل في عرسال، النازحين السوريين بـ«الابتعاد عن الإشاعات، رداً على من يقولون إننا نردكم إلى سوريا بشكل غير طوعي»، لافتاً إلى «شائعة ثانية تشير إلى أنكم (السوريين) ستواجهون المشكلات عندما تصلون». وقال متوجهاً إلى سكان المخيم النازحين: «أنتم ذاهبون ضمن آلية متفق عليها بين الدولتين من خلال الأمن العام، ومن يذهب إلى سوريا يذهب على مسؤوليتنا. هناك إشاعات تبث، وأخبار مغلوطة لتخفيف أعداد الذين تسجلوا من أجل العودة للبقاء في لبنان». وقال الحجار متوجهاً للسوريين: «بقاؤكم مؤقّت، فاليوم 85 في المائة من الأراضي السورية آمنة.
القلمون آمن، وسوريا مستعدة لاستقبالكم. كما أنه صدرت عدة قرارات عفو من قبل الدولة السورية. نحن مستعدون للمتابعة مع اللواء إبراهيم لحل أي مشكلة. وإذا كنتم تحترمون لبنان والأخوة التي ضحينا من أجلها في لبنان، فإننا نقول لكم إن لبنان أصبح بوضع اقتصادي غير صحيح، ونتمنى ألا تصل بنا القلة إلى النقار؛ لأن القلة تسبب النقار».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.