اعتقال متهمين بتهريب المخدرات قرب الحدود السورية – الأردنية

داهمت قوات محلية تابعة لجهاز الأمن العسكري في محافظة درعا جنوب سوريا، صباح اليوم (الأحد)، قرية خراب الشحم بريف درعا الغربي (التي تعرضت فيها نقطة تحلية المياه قبل أيام لقصف بواسطة الطيران)، واعتقلت اثنين من المتهمين بتجارة وتهريب المخدرات.

وفي تفاصيل ذلك، قالت مصادر محلية من ريف درعا الغربي إن «رتلاً عسكرياً مؤلفاً من عدد من سيارات الدفع الرباعي والعناصر المسلحة، داهم بناء مجمع السالم في قرية خراب الشحم بريف درعا الغربي، واعتقل عبد الله الخالدي شقيق القيادي في مجموعات الفرقة الرابعة المحلية، أحمد الخالدي، المعتقل قبل فترة، وهو من المتهمين بتهريب المخدرات والتعاون مع (حزب الله)».

كما أقدمت القوات المقتحمة على مداهمة منازل قريبة من بناء التحلية المائية، الذي قُصِف مؤخراً، واعتقلت المدعو فواز الخالدي المتهم بتجارة وتهريب المخدرات بالمنطقة.

وكانت عدة تقارير تحدثت عن وجود معمل لإنتاج المخدرات لدى مجموعة محلية يقودها المدعو أحمد الخالدي، المعروف بأبو سالم الخالدي، في قرية خراب الشحم الملاصقة للحدود الأردنية – السورية بشكل مباشر، وهي مجموعة تشكلت بعد اتفاق التسوية عام 2018، وتابعة لمكتب أمن الفرقة الرابعة الذي حاول استقطاب العديد من فصائل المعارضة السابقة، وتجنيدها في المنطقة الغربية من درعا مع بداية التسويات، وباتت هذه المجموعة تمتهن تجارة وتهريب المخدرات.

وفي 8 من مايو (أيار) الحالي، استهدفت طائرات حربية بناء التنقية المائية الواقع بالقرب من قرية خراب الشحم بريف درعا الغربي، بينما استهدف منزل تاجر المخدرات مرعي الرمثان بقرية الشعاب بريف السويداء الشرقي، وهي مناطق تقع بالقرب من الحدود السورية – الأردنية، وذكرت وكالة «رويترز» عن مصادر سياسية واستخباراتية أن الغارة الأولى استهدفت معملاً لـ«الكبتاغون» في درعا، بينما الغارة الثانية طالت قرية الشعاب السورية جنوب السويداء الملاصقة للحدود الأردنية، وقتلت المطلوب الأول بتهريب المخدرات، مرعي الرمثان، وهو في منزله.

وفي السويداء، استهدف مجهولون مساء السبت الماضي نجل مؤسس حركة رجال الكرامة بالسويداء، المدعو ليث البلعوس، الذي يتزعم مجموعة محلية مسلحة في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي تُسمَّى قوات شيخ الكرامة، وهو من المعروفين بمواقفه التي يعلن فيها معارضته الوجود الإيراني و«حزب الله».

وقالت مصادر مقربة من البلعوس إنه تعرض لإطلاق نار أثناء قيادته سيارته الخاصة برفقة زوجته وأمه؛ ما أدى إلى إصابته في القدم بجروح متوسطة نُقِل على أثرها إلى أحد المشافي الخاصة بالسويداء، أثناء وجوده في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي قرب مخفر الشرطة المدنية هناك، وسط دعوات أطلقها أحد وجهاء عائلة البلعوس، وهو الشيخ أبو يوسف، مطالباً بالتهدئة، وعدم تصعيد الأمور، لتجنب الفتنة، حسبما وصفها، مع الاحتفاظ بحق البحث عن المسؤولين عن محاولة اغتيال ليث البلعوس ومحاسبتهم.

وتُعتبر حركة رجال الكرامة بالسويداء من أبرز المجموعات المحلية المسلحة وأكبرها، وهي مجموعة تضم ما يقارب 2000 عنصر في قواتها، وغير تابعة لقوات النظام أو المعارضة السورية. وكانت بداية تشكيلها عام 2013، وأعلنت أهدافها منذ البداية: حماية السويداء من كل الاعتداءات، ومن كل الأطراف المتصارعة في سوريا.

وبرز دور الحركة في محاربة تجار المخدرات بالسويداء والعصابات، حيث تمكنت من القضاء على مجموعة «قوات الفجر» في يوليو (تموز) 2022، التي يقودها راجي فلحوط التابع لشعبة المخابرات العسكرية، وعثرت على مصنع لإنتاج المخدرات في مقراته، وأثناء طرد تنظيم «داعش» من قرى السويداء الشرقية التي اقتحمها، في يوليو (تموز) 2018، بينما قطعت مجموعات محلية وعدد من الأهالي الطريق العام قرب دوار الباسل وسط مدينة السويداء، صباح اليوم (الأحد)، بعد أن اعتقلت الأجهزة الأمنية السورية في العاصمة دمشق، 4 من لاعبي نادي عمال السويداء أثناء وجودهم في مكان إقامتهم بدمشق للمشاركة بمباراة رياضية، وذلك بتهمة التخلف عن أداء الخدمة العسكرية.

وتعيش محافظة السويداء منذ سنوات حالة عامة ترفض السحب الإلزامي للخدمة العسكرية، ويقدر عدد المتخلفين عن الخدمة العسكرية فيها بالآلاف.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.