رئيس وفد سوريا لمباحثات أستانا: انسحاب تركيا مدخل وحيد لتطبيع العلاقات

قال رئيس الوفد السوري المشارك في أعمال الاجتماع الدولي الـ20 حول سوريا بموجب صيغة أستانا إن انسحاب تركيا من سوريا هو المدخل الوحيد لأي «علاقات عادية» بين البلدين.

ونقل تلفزيون الإخبارية السوري عن أيمن سوسان قوله اليوم الثلاثاء إن «مكافحة الإرهاب لا تتم بانتقائية»، مؤكدا أن ضمان أمن الحدود مسؤولية سورية تركية مشتركة. وتأتي تصريحات سوسان بالتزامن مع انطلاق أعمال الاجتماع الدولي الـ20 حول سوريا، بمشاركة نواب وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا.

ويستمر الاجتماع يومين ومن المنتظر أن يشارك في أعماله بصفة مراقبين ممثلو الأمم المتحدة ولبنان والعراق والأردن.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية بأن الوفد السوري عقد جلسة مباحثات رسمية مع الجانب الإيراني حول التطورات الجارية في سوريا والمنطقة. وجدد علي أصغر خاجي، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية دعم طهران لوحدة وسلامة الأراضي السورية و«رفضها المطلق لأي عمل يمس بها والذي لن يؤدي إلا إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة».

كما عقد الوفد السوري برئاسة أيمن سوسان معاون وزير الخارجية اجتماعاً ثنائياً مع وفد روسيا برئاسة ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية. ونقلت وكالة (تاس) عن بوغدانوف قوله إن روسيا تأمل في أن يستمر العمل على خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا.

وأكد بوغدانوف أن الوفود المشاركة في اجتماع أستانا تعمل على مسألة تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، مشيرا إلى أن تلك العملية «يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل وسلامة أراضي سوريا ووحدتها وسيادتها».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.