ميليشيات رديفة وسط سوريا تتحول إلى عصابات مسلحة تقلق السلطات

لا تزال مناطق عدة في ريفي محافظة حمص الشمالي والغربي تشهد حالة استنفار أمني، على خلفية حوادث واشتباكات في الأيام القليلة الماضية، بين الأهالي ومجموعات محلية مسلحة محسوبة على الميليشيات الرديفة التي قاتلت إلى جانب الجيش و«حزب الله» اللبناني في السنوات الماضية.

وقالت مصادر محلية إن الاشتباكات تجددت بين مجموعات من فوج «التدخل السريع»، ومجموعات محلية مسلحة في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، صباح الأحد، وقامت السلطات المحلية بفرض حظر تجول.

كما حدثت عمليات اختطاف في القصير بالريف الغربي، رداً على عمليات اختطاف جرت في بلدة تلبيسة شمال حمص. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أفاد السبت، باندلاع اشتباكات مسلحة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، في مدينة الرستن، دارت بين عناصر فوج «التدخل السريع» التابع لـ«اللواء 47» الموالي لإيران من جهة، وبين مجموعة مسلحة تتبع ميليشيا رديفة للجيش، على خلفية مهاجمة المجموعة المسلحة لمنزل أحد أبناء قائد الفوج (خير الله عبد الباري الملقب بـ«خيرو الشعيبة»)، بحسب المرصد الذي قال إن المدعو خير الله عبد الباري، «يعد قائد الفوج الذي تديره إيران في ريف حماة الجنوبي»، وقد قام عناصر الفوج بمطاردة المجموعة المسلحة في شوارع مدينة الرستن، وجرى استخدام قنابل يدوية وإطلاق الرصاص بشكل عشوائي، ما أدى إلى مقتل شاب بطلق طائش.

وقال موقع «بلدي نيوز» إن قوات الأمن فرضت حالة استنفار أمني في منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي، بعد هجوم على «باص» مبيت عسكري على طريق البرج – كيسين – كفرنان، من قبل الأهالي، على خلفية اختطاف فتاة من أهالي مدينة تلبيسة في سهل الحولة شمال حمص، على يد عنصر من تلك القوات. وقد قام أهل الفتاة بمهاجمة الخاطفين وقتل الخاطف، وأثناء انسحابهم باتجاه مدينة تلبيسة، «صادفوا (باص) مبيت عسكري لقوات النظام، فظنوا أنه يحتوي على قوات لمؤازرة الخاطفين، ما دفعهم لإطلاق الرصاص عليه وإيقاع قتيل على الأقل، وجرحى».

نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، أكدوا تعرض «باص» مبيت عسكري يوم الجمعة على طريق الحولة بريف حمص الشمالي لهجوم مسلح دون ذكر هوية المهاجمين.

وقالت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، إن التوتر والانفلات الأمني الحاصل جاء على خلفية تشديد السلطات السورية خلال الشهر الأخير، قبضتها على حركة التهريب من وإلى لبنان في مناطق الريف الغربي المحاذية للحدود مع لبنان، ما دفع المجموعات المسلحة على الشريط الحدودي إلى التحول إلى أعمال السرقة والسطو المسلح وقطع الطرق، لتأمين موارد تمويل لعناصرها.

مدينة الرستن شمال حمص

أضافت المصادر، أن أغلب السرقات خلال الشهر الأخير كانت سطواً مسلحاً على المزارع في مناطق غرب العاصي لسرقة الأغنام والأبقار. ولفتت المصادر إلى أن ظاهرة السطو المسلح وقطع الطرق ليست جديدة في المنطقة، بل إنها قديمة وتاريخية لكن نشاطها كان محدوداً ضمن مناطق جبلية بعيدة عن مناطق سيطرة السلطات في سنوات ما قبل الحرب؛ إذ لم تكن تلك العصابات التي يحمل عناصرها الجنسية اللبنانية أو الجنسيتين السورية واللبنانية، تجرؤ على التوغل نحو مواقع سيطرة القوات السورية، إلا أنه خلال الحرب تم تجنيد هؤلاء العناصر في ميليشيات رديفة تتبع «حزب الله».

وبعد تراجع العمليات العسكرية، نشط عناصر من تلك المجموعات في أعمال تهريب المخدرات والمحروقات وغيرها من بضائع، مستغلين علاقاتهم مع عناصر ومسؤولين في الأجهزة الأمنية في المنطقة. وكلما جرى تشديد أمني على التهريب زاد نشاط تلك المجموعات في السرقة والخطف.

والجديد بحسب المصادر، هو وصول نشاطهم إلى مناطق وجود نقاط عسكرية رسمية، حتى باتوا مصدر قلق للسلطات المحلية ومصدر ترهيب للمدنيين في تلك المناطق.

يشار إلى أن بلدة بعرين غرب حمص، شهدت قبل يومين اشتباكات مسلحة وتبادل رشق قنابل يدوية بين عدد من الأشخاص بسبب مشاكل وخلافات شخصية، وفق ما أفاد به سكان في المنطقة.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في 15 فبراير (شباط) الحالي، ارتفاع عدد القتلى إلى 3 بعد أن فارق الحياة مسلحان اثنان، نتيجة اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين عائلة من بلدة الدلبوز وعائلة من بلدة المزرعة مدعومتين من «حزب الله» والأجهزة الأمنية، نتيجة خلافات بين الطرفين. وذكر المرصد، أن مسلحاً يتبع «حزب الله» اللبناني، فارق الحياة نتيجة الاشتباكات، وسط استنفار أمني مكثف في عدد من أحياء مدينة حمص منعاً من عمليات انتقامية بين العائلات المتقاتلة.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.