محادثات آستانة تأمل إحراز تقدم نحو تسوية سياسية بسوريا

بدأ مفاوضون من إيران وروسيا وتركيا اجتماعاً اليوم (الاثنين) في آستانة على أمل إحراز تقدم نحو تسوية سياسية في سوريا، وذلك على خلفية توتر دبلوماسي في المنطقة.
اللقاء الذي يستمر يومين هو الأول للدول الثلاث التي تدعم جهات مختلفة في النزاع السوري منذ التصعيد العسكري الأخير بين إيران وإسرائيل في سوريا خلال الأسبوع الماضي.
كما أنه اللقاء الأول لهذه الدول منذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني في مايو (أيار) الحالي مما يزيد من تعقيد الوضع الإقليمي.
وأكد متحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان أنور زيناكوف وصول وفود الدول الثلاث ومن النظام السوري إلى العاصمة السورية وأنهم يشاركون في اجتماع مغلق.
وتابع المتحدث على تطبيق «تلغرام» أن وفدا من المعارضة سيصل في وقت متأخر الاثنين قبل الاجتماع بحضور جميع الوفود الثلاثاء في ختام المحادثات. وأضاف المتحدث أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيصل الاثنين أيضا إلى آستانة.
وأعلنت وزارة خارجية كازاخستان في بيان أن المحادثات الجديدة تهدف إلى التباحث حول «خطوات جديدة من أجل إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل للنزاع» في سوريا.
وتتولى روسيا وإيران الداعمتان للنظام السوري، وتركيا الداعمة لفصائل معارضة سورية، رعاية محادثات آستانة التي أتاحت خصوصا إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا التي أوقع النزاع فيها أكثر من 350 ألف قتيل منذ عام 2011.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.