المسار اليومي للثورة السورية الخميس 13/3/2014

* قصف مكثف لقوات الأسد وميليشيا حزب الله بالمدفعية والصواريخ على مدينة يبرود ومنطقتي ريما والسحل بريف دمشق أوقع شهداء وجرحى، في حين أسفرت اشتباكات في السحل والعقبة عن مقتل 4 عناصر من ميليشيا حزب الله.

* كتائب الثوار تستهدف حاجز طعمة على المتحلق الجنوبي بالمدفعية، وتقتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات في محيط إدارة المركبات في حرستا، في حين تتعرض دوما لقصف بالمدفعية الثقيلة.

* استمرار إغلاق معبر ببيلا بريف دمشق لليوم الخامس على التوالي من قبل قوات الأسد حيث يمنع السكان وسيارات الإغاثة من الدخول أو الخروج، تزامنا مع قصف مدفعي على حي القدم أسفر عن وقوع جرحى.

* استشهاد 3 مقاتلين من الثوار أثناء اشتباكات في محيط حاجز الفاخوخ في وادي بردى بريف دمشق، تزامنا مع قصف مدفعي على منطقة الشياح في معضمية الشام.

* كتائب الثوار تقنص عنصرين من قوات الأسد أثناء اشتباكات في محيط إدارة المركبات بحرستا بريف دمشق.

* قوات الأسد تستهدف مدينة جاسم في درعا بالقنابل العنقودية موقعة جرحى، تزامنا مع اشتباكات في بلدة الشيخ مسكين وفي محيط سجن غرز المركزي.

* قصف مدفعي على بلدة إنخل في درعا يسفر عن وقوع جرحى.

* اشتباكات على جبهة النقارين في حلب تسفر عن قتيل وجرحى في صفوف قوات الأسد، واشتباكات في حي الشيخ مقصود تسفر عن مقتل عنصرين من قوات الأسد.

* الثوار يتصدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام المدينة الصناعية في حلب ويقتلون 5 عناصر منها، والطيران المروحي يلقي براميل متفجرة بين دوار الجندول ومخيم حندرات.

* كتائب الثوار تسيطر على حاجز الكمين شمال خان شيخون في إدلب وتقتل ناصر من قوات الأسد، وتأسر 5 عناصر آخرين أثناء اشتباكات في قرية بابولين.

* قوات الأسد تقصف قرية كفرعويد في جبل الزاوية وبلدة بنش بإدلب بالمدفعية ما أسفر عن استشهاد شخصين بينهم طفل وسقوط جرحى.

* الثوار يقنصون عنصرين من قوات الأسد على حاجز تل الحماميات في بلدة كرناز بحماة، تزامنا مع مقتل 5 عناصر من الشبيحة إثر خلاف بينهم في بلدة المحروسة.

* كتائب الثوار تستهدف مقرات قوات الأسد جنوب مورك في حماة بالمدفعية.

* الثوار يقتلون عنصرين من قوات الأسد أثناء اشتباكات على جبهة السعن في تلبيسة بحمص، تزامنا مع قصف مدفعي على مدينة الرستن أسفر عن استشهاد 3 أشخاص من عائلة واحدة.

* اشتباكات في المزارع المحيطة بالزارة في ريف حمص، والثوار يتصدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام قرية الحصرجية القريبة من الزارة موقعين 6 قتلى في صفوفها.

* قوات الأسد تقصف أحياء القصور والقرابيص والوعر وباب سباع في حمص بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون موقعة شهيدين، تزامنا مع اشتباكات في القرابيص أسفرت عن مقتل عنصرين من قوات الأسد.

* اشتباكات في مدينة الحولة بحمص تزامنا مع قصف على المدينة أوقع إصابات بين المدنيين، وقصف بالمدفعية الثقيلة على أحياء تلبيسة والرستن والدار الكبيرة والغنطو أسفر عن وقوع شهيد.

* كتائب الثوار تسيطر على السرية الثالثة التابعة للكتيبة 320 مشاة في القنيطرة وتدمر آليتين عسكريتين، وتسيطر على بلدة عين زيوان وتقتل 7 عناصر من قوات الأسد.

* قوات الأسد تقصف بلدة سلمى في اللاذقية بالدبابات وقذائف الهاون.

* اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط الفرقة 17 في الرقة.

* القيادة العامة لميليشيا وحدات حماية الشعب YPG الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD تهدد في بيان لها قوات الأسد وميليشيا جيش الدفاع الوطني في القامشلي بأنها سترد “ردا قاسيا في حال تعرضها لأ هجوم ومن أي جهة كانت”.

* مقاتلون يعلنون في شريط فيديو مسؤوليتهم عن خطف 94 امرأة وطفلا علويين، معربين عن استعدادهم لمقايضة المدنيين المخطوفين بألي سجين محتجزين منذ أكثر من عام.

* رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا يتوقع في رسالة موجهة إلى مجلس الأمن أن تكون العودة إلى جنيف لاستكمال المحادثات “مضيعة للوقت وستعطي ترخيصا للحكومة للاستمرار بقتل المدنيين واعتقال المئات من الأبرياء في حالة عدم ضمان أن يكون وفد الحكومة مخولا بشكل رسمي ومستعدا للالتزام بجدول الأعمال المطروح بشكل جدي”.

* الحكومة السورية المؤقتة تعلن عن تشكيل خلية لإدارة الأزمة بالتنسيق مع الائتلاف الوطني السوري والجهات المعنية في سوريا، هدفها التعامل مع الوضع الحرج في محافظة حلب ومدينة يبرود.

* نائب رئيس لائتلاف الوطني السوري نورا الأمير تطالب نظام الأسد بتحمل “مسؤوليته تجاه سنة الاختطاف التي ابتدعها في سوريا، والسعي الفوري للإفراج عما يقارب الـ100 شخص من الأطفال والنساء المنتمين إلى الطائفة العلوية”.

* اجتماعات الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري تتوصل إلى أن “لا أفق للعملية السياسية في سوريا في ظل المعطيات المتوفرة، وبالتالي لم تعد مباحثات جنيف2 هي الأولوية بالنسبة إلى المعارضة التي تعمل باتجاه الدعم المادي والعسكري والإغاثي، ولا سيما على جبهتي القلمون وحلب”.

* عضو الائتلاف الوطني السوري أحمد رمضان يقول إنه “بات شبه مؤكد بالنسبة إلى المعارضة أن مباحثات جنيف2 ستبقى معطلة في ظل المعطيات الموجودة… وبالتالي فلن يكون هناك دعوة لجولة ثالثة، كما أن أي دعوة من دون هذا الالتزام لن تكون مثمرة”.

* مصدر في الائتلاف يوضح أن “الخطوات العملية المقبلة، ستتركز على إعادة تنظيم الجبهات العسكرية، لا سيما في حلب والقلمون، بشكل يضمن الفعالية، من خلال إقامة غرف عمليات ضمن خطط عسكرية احترافية، تحت إشراف قائد هيئة الأركان عبد الإله البشير، ووزير الدفاع أسعد مصطفى”.

* شبكة الإنذار والاستجابة المبكرة التابعة لوحدة تنسيق الدعم في الائتلاف الوطني السوري تصدر نشرتها الأسبوعية للأوبئة.

* وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يقول إن احتمال فرض الولايات المتحدة والدول الغربية عقوبات على روسيا بشأن الأزمة في أوكرانيا سينعكس سلبا على الملفين السوري والإيراني. مضيفا في كلمة له أمام الكونغرس أن “الولايات المتحدة لا تعتقد أن عزل روسيا يسعود بالفائدة على أحد”.

* وزارة الخارجية الفرنسية تدعو نظام الأسد “وكل من له قدرة التأثير عليه لتوفير ظروف لاستئناف سريع وصادق للمفاوضات” في جنيف.

* رئيس المفوضية العليا للاجئين أنتونيو غوتيرس يصر حبأنه “من غير المقبول أن تحصل كارثة إنسانية بهذا الحجم أمام أعيننا دون أي مؤشر إلى تقدم من أجل وقف حمام الدم”.

* الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي يحذر عقب اجتماع لمجلس الأمن من أن إعادة انتخاب الأسد “ستعقد مساعي الحل السلمي للنزاع”، محذرا أنه “إذا جرت انتخابات، أعتقد أن المعارضة، كل المعارضة، لن تعود مهتمة على الأرجح بالتفاوض مع الحكومة”.

* نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز يدعو دولة الصين إلى التعاون لإنهاء أزمة سوريا وفقا لبيان جنيف الصادر عام 2012 “بما يكفل حقن دماء الأبرياء وإنشاء هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة”.

* الرئيس اللبناني ميشال سليمان يجدد دعوته “فرقاء الصراع في سوريا إلى تحييد القرى والبلدات اللبنانية الحدودية وسكانها عن مرمى نيرانهم”.

* بيان مشترك صدر في ختام زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سلطنة عمان يقول إن “الإرهابيين الذين اجتمعوا في الساحة السورية كانوا موجودين في أفغانستان وذهبوا إلى باكستان ومنها انطلقوا إلى العراق ثم إلى سوريا ونرى اليوم حركة لهؤلاء في لبنان”.

* رئيس إدارة الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف يقول إن كل الأسلحة الكيميائية السورية التي يجب تدميرها خارج البلاد قد يتم إزالتها بحلول 13 نيسان المقبل، مضيفا أنه لا داعي إلى تعديل هذا الإطار الزمني.

* “مجلس الشعب السوري” يقر البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، والتي تغلق الباب عمليا على ترشح معارضين مقيمين في الخارج، إذ تشترط أن يكون المرشح قد أقام في سوريا لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.

* وزير خارجية نظام الأسد وليد المعلم يدخل مساء الخميس إلى مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، والفحوصات تكشف أنه يعاني من الإجهاد وارتفاع ضغط الدم وضيق في التنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.