اتفاق اميركي-روسي اردني على انشاء منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا

اعلن وزير الدولة #الاردني لشؤون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة محمد المومني السبت عن اتفاق ثلاثي اميركي-روسي-اردني على انشاء “منطقة خفض التصعيد المؤقتة” في جنوب #سوريا.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن المومني قوله “اتفقت المملكة الاردنية الهاشمية والولايات المتحدة الاميركية و #روسيا الاتحادية على تأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا”، مشيرا الى ان “ممثلي الدول الثلاث وقعوا على مذكرة المبادئ بهذا الشأن في #عمان “.

واضاف ان “الاتفاق خطوة هامة ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للازمة السورية”.

واوضح المومني ان “الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من شهر تموز الماضي لدعم اتفاق وقف اطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا وبدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته”.

وكانت الدول الثلاث اتفقت خلال شهر تموز الماضي على ان دعم وقف اطلاق النار هو خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا واعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الانسانية .

واعلن الكرملين السبت ان الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا في بيان رئاسي مشترك على ان “لا حل عسكريا” في سوريا وذلك بعد لقاء وجيز للرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين على هامش قمة اقليمية في فيتنام.

وخرجت رسائل متضاربة في الايام القليلة الماضية من موسكو والبيت الابيض حول احتمال عقد مباحثات مباشرة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير #بوتين خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في دانانغ.

النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.