ترمب وبوتين يتفقان على مبادئ الحل السوري

أعلنت واشنطن وموسكو بعد لقاءات سريعة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة آسيا – المحيط الهادي في فيتنام أمس، اتفاقهما على مبادئ الحل السياسي للأزمة السورية.

وذكر الكرملين على موقعه الإلكتروني أن «الرئيسين اتفقا على أن النزاع في سوريا ليس له حل عسكري»، وأكدا «تصميمهما على دحر تنظيم داعش». وعبّر بيان مشترك عن «الارتياح» لجهود منع حصول صدام بين قوات بلديهما في سوريا «ما سمح بإلحاق هزائم متلاحقة بتنظيم داعش على الأرض في الأشهر القليلة الماضية».

وقال البيان إن الرئيسين ناقشا ضرورة خفض المعاناة الإنسانية في سوريا، إضافة إلى دعم مفاوضات جنيف برعاية الأمم المتحدة لتنفيذ القرار الدولي 2254.

إلى ذلك، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» مساء أمس، بأن «داعش» استعاد السيطرة على مدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية وأنه يستميت في الدفاع عن آخر معاقله، ما رجح فرضية وجود زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي فيها.

من ناحية ثانية، نشرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) تقريراً تضمن تأكيدات لإقامة إيران قاعدة عسكرية دائمة في الكسوة جنوب دمشق لدعم الميليشيات التي تدعمها طهران للقتال مع قوات النظام السوري.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.