الأمم المتحدة تندد بضربات جوية تستهدف مستشفيات بسوريا

نددت الأمم المتحدة يوم أمس (الثلاثاء)، بموجة ضربات جوية استهدفت مراكز طبية في مناطق خاضعة للمعارضة في سوريا، منها هجوم أخرج مستشفى يخدم 50 ألف شخص من العمليات.
وقال بانوس مومسيس منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة المعني بأزمة سوريا: «لقد أفزعتني الهجمات المستمرة على مستشفيات ومنشآت طبية أخرى في شمال غرب سوريا فيما يحرم مئات الآلاف من الناس من حقهم الأساسي في الصحة».
ولم تظهر أي بادرة عن قرب انتهاء الحرب السورية، وخيمت الخلافات على مؤتمر للسلام استضافته روسيا يوم أمس.
وقتل خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفل وأصيب ستة آخرون في ضربتين جويتين أول من أمس، على مستشفى عدي الذي يضم 18 سريراً بمدينة سراقب في محافظة إدلب الخاضعة للمعارضة. ويتلقى المستشفى دعماً من منظمة أطباء بلا حدود.
وأصيب المستشفى، الذي نجا بالكاد من هجوم في 21 يناير (كانون الثاني)، خلال استقباله مصابين في ضربة جوية على السوق الرئيسية في سراقب، والذي قالت الأمم المتحدة إنه أودى بحياة 16 شخصا على الأقل.
وقال المسؤول الدولي، إن هذه كانت المرة الرابعة في عشرة أيام، التي تسببت فيها ضربات جوية في أضرار هيكلية كبيرة بمستشفى في سراقب.
ودمر هجوم جوي آخر، مركزاً طبياً يخدم عشرة آلاف شخص على الأقل في محافظة حلب في نفس اليوم.
وأوضح مومسيس، أن العام الماضي شهد 112 هجوماً موثقا على منشآت صحية في سوريا، فضلا ًعن 13 هجوماً على الأقل حتى الآن خلال 2018.
وتقول الحكومة السورية، المدعومة بقوة جوية روسية في حربها ضد المعارضة المستمرة منذ نحو سبع سنوات، إنها تستهدف المتشددين فقط، ونفت مراراً استهداف منشآت مدنية ومنها المستشفيات.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.