إسرائيل تعلن قصف 12 هدفاً سورياً إيرانياً… ودمشق: أي اعتداء سيقابل بردّ قاسٍ

أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ طائراته قصفت 12 هدفاً سورياً وإيرانياً في سوريا بما في ذلك نظام الدفاعات الجوية. وكانت سقطت مقاتلة من طراز “إف16” إسرائيلية في إسرائيل فيما كان الجيش يشن هجمات على “أهداف إيرانية” في #سوريا بعد اعتراض طائرة بدون طيار انطلقت من الأراضي السورية، وفق ما أعلن الجيش. وكتب متحدث عسكري هو اللفتنانت جوناثان كونريكوس عبر “تويتر” أن “القوات الإسرائيلية استهدفت أنظمة المراقبة الإيرانية في سوريا التي أرسلت الطائرة بدون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي. نيران كثيفة من المضادات الجوية السورية وتحطم طائرة إف16 في إسرائيل، الطياران بخير”.

وحذّرت إسرائيل بأنّ #إيران و #سوريا “تلعبان بالنار” في حين أنها هي لا تسعى إلى “التصعيد”، مؤكدة أنها تبقى على “استعداد لكل الاحتمالات بعد تصعيد مفاجئ بينها وبين سوريا”.  وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن “التقييم الأولي يقول إن المقاتلة الإسرائيلية التي تحطمت في شمال إسرائيل سقطت بنيران سورية لكن هذا لم يتأكد بعد”.

طائرة f16 الإسرائيلية (ا ف ب).

وقال قائد غرفة عمليات حلفاء سوريا، في بيان: “نحن نعرف هذا الكيان الصهيوني جيداً ومعه الاحتلال الأميركي في سوريا ودورهم في دعم التنظيمات الإرهابية والذي لازال مستمراً. الدليل لدينا واضح حيث لايزال الاحتلال الأميركي يعمل على تأمين حاجات داعش، وهم ينقلون داعش من شرق النهر لتدريبهم في التنف وفِي بعض قواعدهم المشبوهة في العراق ثم إدخالهم مجدداً الى سوريا لاستهداف نقاط ومواقع الجيش السوري. اخيراً ان هذا العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني من الآن وصاعداً لن يتم السكوت عنه وسيشهدون رداً قاسياً وجدياً”.

وكانت أعلنت دمشق تصدي دفاعاتها الجوية “لعدوان” اسرائيلي على قاعدة عسكرية في وسط سوريا، ما تسبب باصابة “أكثر من طائرة”.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري “قيام كيان العدو الاسرائيلي فجر اليوم بعدوان جديد على احدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأصابت أكثر من طائرة”. ولاحقاً، أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أن “الدفاعات الجوية في الجيش العربي السوري تتصدى لعدوان اسرائيلي جديد على ريف دمشق”.

كذلك، أفاد أهالي بلدة رياق-حوش حالا عن سماعهم أصوات دوي القصف الجوي الإسرائيلي على #سوريا صباح اليوم، وعن شعورهم بوابل من الشظايا يتساقط على اسطح منازلهم تبيّن انها من حطام الصاروخ، وذلك حوالى السادسة الا ربعا صباحاً.

تصوير دانييل خياط.

النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.