باريس وموسكو تريدان إنشاء آلية لتنسيق جهود الحل السياسي بسوريا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم (الخميس)، إن بلاده وروسيا تريدان إنشاء آلية تنسيق بين القوى العالمية للبحث عن حل سياسي في سوريا.
وأوضح ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبرغ الروسية أن فكرة الآلية تقوم على تنسيق الجهود التي تبذلها عملية آستانة.
وأضاف “نحن بحاجة لأن نتحدث عن الوضع بعد الحرب. الأمر الرئيسي هو بناء سوريا مستقرة”، مشيرا إلى أنه وبوتين اتفقا على ضرورة التركيز على وضع دستور جديد وإجراء انتخابات تشمل كل السوريين بمن فيهم اللاجئون.
وأفاد الرئيس الفرنسي بأنه بحث مع نظيره الروسي مسعى باريس لإنشاء آلية دولية لتحديد المسؤولية عن الهجمات الكيماوية، مبينا أنه يأمل في “استمرار عملية عدم الانتشار” النووي.
من جانبه، عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن “الأسف” لإلغاء القمة التي طال انتظارها بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مشددا على “الأمل” فى أن تعقد هذه القمة لاحقا.
وقال إن “روسيا تأسف… كلنا نتوقع أن تكون هذه بداية لنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية”، مضيفا “نأمل استئناف الحوار وأن تعقد القمة”.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.