صياغة دستور جديد لسوريا: دي ميستورا يلتقي وزراء خارجيّة روسيا وتركيا وإيران

يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا #ستافان_دي_ميستورا وزراء خارجية كل من ايران وروسيا وتركيا هذا الاسبوع، على ما ذكر مكتبه، في محاولة أخيرة للتقدم بشأن صياغة دستور جديد لـ#سوريا.

ومن المرجح أن تكون المحادثات المقرر أن تجري في جنيف الثلثاء أحد آخر اللقاءات التي يجريها دي ميستورا مع كبار اللاعبين في النزاع السوري، نظراً الى أنه سيتنحى من منصبه خلال الأيام المقبلة.

وسيشارك في اللقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بحسب متحدث باسم مكتبه.

وذكر مصدر ديبلوماسي تركي لوكالة “فرانس برس” أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو سيشارك في لقاء جنيف، إضافة إلى نظيره الايراني محمد جواد ظريف.

ولم تؤكد الأمم المتحدة فورا قائمة المشاركين في المحادثات.

في كانون الثاني، تمت الموافقة على تشكيل لجنة دستورية في مؤتمر استضافته روسيا.

وتتخلص مهمة اللجنة بالتفاوض على وضع دستور جديد لمرحلة ما بعد الحرب يمهد الطريق الى انتخابات تهدف إلى طي صفحة الحرب المدمرة المستمرة منذ سبع سنوات.

وتتباين قراءة كل من الحكومة السورية والمعارضة لمهام هذه اللجنة، اذ تحصر دمشق صلاحياتها بنقاش الدستور الحالي، في حين تقول المعارضة إنّ هدفها وضع دستور جديد.

وقد تولّى دي ميستورا منذ العام 2016 رعاية تسع جولات من المحادثات غير المباشرة بين دمشق والمعارضة من دون إحراز أيّ تقدّم يذكر لتسوية النزاع الذي تسبّب منذ اندلاعه في 2011 بمقتل أكثر من 360 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

وكان دي ميستورا أبلغ الشهر الماضي مجلس الأمن أنّه قرّر التخلي عن منصبه نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وأنّه سيعمل خلال المدّة المتبقّية لتذليل العقبات التي تعترض تشكيل اللجنة الدستورية.

النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.