غارة إسرائيلية على دمشق… وتفجير عبوة جنوبها ومقتل 5 في عفرين وإدلب

انفجرت عبوة ناسفة صباح الأحد في دمشق لم تسفر عن ضحايا، وفق ما أفادت وكالة «سانا» إحدى وسائل إعلام النظام السوري، فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة مدنيين في انفجار آخر في مدينة عفرين الشمالية. وفي حادث آخر في سوريا، أعلنت دمشق الأحد عن تصدي دفاعاتها الجوية لقصف إسرائيلي على أراضيها حسب وكالة «أ ف بـ« الفرنسية.

قادة من الجيشين الروسي والإسرائيلي يناقشون إخراج فيلق القدس من سوريا

وصباح الأحد، اكتفى الإعلام الرسمي السوري بالإشارة إلى أنباء أولية تتحدث عن «عمل إرهابي» عند الطريق السريع في جنوب العاصمة، من دون إضافة أي تفاصيل. لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان تحدث عن سقوط «قتلى وجرحى» في هذا الانفجار بدون أن يتمكن من تحديد حصيلة دقيقة. وقال مديره رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن «الانفجار الكبير وقع قرب فرع أمني في جنوب دمشق»، مشيراً إلى أنه أعقبه تبادل كثيف لإطلاق النار.
كما أعلن الأحد عن تصدي دفاعات النظام السوري الجوية لـ«عدوان إسرائيلي» استهدف المنطقة الجنوبية من دمشق. ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري أن «وسائط دفاعنا الجوي تتصدى بكفاءة عالية لعدوان جوي إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية، وتمنعه من تحقيق أي من أهدافه»، من دون إضافة المزيد من التفاصيل.
ونقلت وكالات إعلام روسية عن الجيش الروسي قوله إن «أربع طائرات حربية إسرائيلية من طراز «أف 16» أطلقت صواريخ على الأراضي السورية»، وقد دمرت الدفاعات الجوية السورية «سبعة صواريخ». ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس في القدس، رفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على هذه المعلومات. وقال «لا نعلق على معلومات ورادة من الخارج». وأوضح رامي عبد الرحمن أن «المنطقة المستهدفة تقع جنوب دمشق، وفيها مستودعات أسلحة لحزب الله ومقاتلين إيرانيين»، مشيراً إلى أن «القصف لم يطل المستودعات بعدما أسقطت الدفاعات الجوية غالبية الصواريخ».
وفي شمال سوريا، قتل ثلاثة مدنيين الأحد في انفجار حافلة مفخخة في مدينة عفرين، بالتزامن مع مرور عام على هجوم تركيا وفصائل سورية موالية لها على المنطقة ذات الغالبية الكردية، وفق المرصد السوري.
وفي الشمال أيضاً قُتل شخصان وأصيب 9 آخرون في قصف لمقاتلات روسية على مناطق مأهولة بالسكان المدنيين وخطوط الجبهة للمعارضة المسلحة، غربي محافظة إدلب السورية، حسب وكالة الأناضول التركية.
من جهة أخرى ناقش قادة من الجيشين الروسي والإسرائيلي موضوع إخراج فيلق القدس التابع للحرس الثوري من سوريا، حسب موقع «راديو بيام إسرائيل» الإخباري الناطق باللغة الفارسية التابع للحكومة الإسرائيلية، الذي أفاد بأن قادة من الجيشين الروسي والإسرائيلي ناقشوا يوم الجمعة الماضي في تل أبيب ملف إخراج فيلق القدس التابع للحرس الثوري والميليشيات التابعة له من سوريا.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.