سوريا: مئات الحرائق تحاصر 3 محافظات وتهدد غابات الساحل… واتهامات لسماسرة وتجار بافتعالها

اجتاحت حرائق ضخمة مئات الهكتارات من غابات الساحل السوري، حيث اندلعت النار في أرياف ثلاث محافظات، هي اللاذقية وطرطوس غربي سوريا وصولاً إلى حمص، منذ منتصف ليلة الخميس ـ الجمعة، وذلك بشكل مفاجئ ما لبث أن خرج عن السيطرة، إذ تحولت الحرائق إلى نار مستعرة تهدد الغابات السورية والقرى والأهالي.

وتوفي شخصان في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا بسبب الحرائق التي تشهدها المحافظة.

الحرائق التهمت مساحات واسعة وامتدت من شمال لبنان إلى فلسطين المحتلة… ونزوح الآلاف

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مدير صحة اللاذقية هوازن مخلوف إعلانه عن «وفاة شخصين جراء الحرائق التي اندلعت في بلدتي بلوران ودفيل بريف اللاذقية، وإسعاف عدة أشخاص بحالات اختناق إلى مشافي اللاذقية منذ صباح اليوم، ونقل حالة مصابة بحروق و7 حالات استنشاق نتيجة حرائق ريف اللاذقية». وتمتد الحرائق على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية في قرى بلدة العنازة في ريف اللاذقية، حسب وكالة «د ب أ» الألمانية.
مصدر مطلع من أهالي محافظة اللاذقية أكد لـ«القدس العربي» أن الانتشار الواسع والسريع للحرائق كان نتيجة سرعة الهواء والجفاف إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً عجز فرق الدفاع المدني بكافة طواقمها بعد أن خرجت الحرائق عن السيطرة. لكن السبب الرئيسي لهذه الحرائق وفقاً لمصدر فضل حجب اسمه «أنها مفتعلة بطبيعة الحال من قبل تجار الحطب والفحم والسماسرة، لكن الحرائق تخرج أحياناً عن سيطرتهم وهو ما حدث مرتين خلال هذا العام، وذلك من أجل بيع الحطب».
من جانبه، أكد مدير زراعة اللاذقية منذر خير بك «إخماد 15 حريقاً من 35 حريقاً نشبت اليوم(أمس) في ريف اللاذقية و78 إطفائية تشارك في إخمادها و28 فرقة مؤلفة من 1000 عامل، كما شاركت حوامتان للجيش السوري في إطفاء الحرائق».
ووصلت النيران إلى طريق اللاذقية – طرطوس مما أدى إلى توقف حركة المرور بسبب الحرائق.
وقال مدير إطفاء محافظة طرطوس إن «عدد الحرائق في المحافظة اليوم بلغ أكثر من 54 حريقاً في ريف طرطوس واستطعنا التغلب على أغلبها». وأكدت مديرية صحة اللاذقية وفاة شخصين جراء الحرائق.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الحرائق لا تزال مستعرة في أرياف اللاذقية والقرداحة وجبلة وحمص، كما شهدت بلدة قويقة في ريف القرداحة إخلاء بعض المدنيين لمنازلهم بعد اتساع رقعة النيران ووصولها للمنازل.
وقالت مصادر محلية إن آلاف السكان فروا من الحرائق التي اجتاحت الأحراج والبساتين، وأعلنت مديرية مياه الشرب في طرطوس توقف ضخ مياه الشرب من محطة نبع السن في اتجاه المدينة بسبب الحرائق التي تجتاح المنطقة منذ منتصف الليلة الماضية.
رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية قال إن «أيادي خفية وراء الحرائق».
وأوضح حكمت صقر في تصريح نقلته صحيفة «الوطن» المحلية «أن اندلاع أكثر من 30 حريقاً بالتوقيت نفسه ليس مصادفة». وتساءل: «هل يمكن لعاقل أن يصدق اندلاع عشرات الحرائق بذات اللحظة، إنه من باب المصادفة أو بفعل الطبيعة أو نتيجة لماس كهربائي أو عقب سيجارة؟ لا شك أن هناك أيادي فاعلة غايتها التخريب».
وبالقرب من تركيا اندلعت حرائق في قريتي «مورطلو» و«كلز» في ريف اللاذقية المقابلة لغابات «جابالا» التركية.
وأوضحت وكالة الاناضول أن النيران تبعد عن الحدود التركية مسافة كيلو متر واحد، مشيرة إلى أن إدارة الغابات في يايلاداغي التركية أرسلت طواقمها للغابات التركية، تحسباً لوصول الحرائق إليها.
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وسم «سوريا تحترق» ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات للحرائق الهائلة التي تشهدها اللاذقية.
ولم توفر الحرائق لبنان الذي يشهد سلسلة منها اندلعت منذ ساعات الجمعة الأولى في مختلف المناطق اللبنانية، نتيجة سرعة الرياح الحارة والحرارة المرتفعة التي تواجهها البلاد في هذا الوقت من العام.
واندلعت النيران في غابات وأحراش بلدات عدة في جبل لبنان وعكار شمالي البلاد والجنوب اللبناني، وأتت على مساحات واسعة مما تبقى من المساحات الخضراء.
وتداول نشطاء لقطات مصورة تظهر ألسنة النيران وهي تلتهم الأشجار وتتمدد على مسافة قريبة من الوحدات السكنية في قرى المتن والمتن الأعلى في جبل لبنان، وفي عكار شمالا.
وتشهد بلدات مختلفة جنوبي لبنان حرائق متعددة تهدد السكان، وسط تسجيل حالات اختناق بينهم.
وافادت بلديات العديد من قرى الجنوب اللبناني باشتعال الحرائق حيث يشهد عدد من قرى قضاء صور حرائق بالجملة واقتربت النيران من المنازلن وكذلك في الشمال حيث بلغت النار منازل قرى عدة.
وفي فلسطين المحتلة أخليت عشرات المنازل في مناطق مختلفة من أراضي عام 48، أمس الجمعة، جراء حرائق اندلعت بسبب ارتفاع درجات الحرارة. ففي قرية أم القطف، ومنطقة الناصرة، شبّ حريق كبير في جبل سرطبة المطلّ على مرج ابن عامر، وشكا أهالي المنطقة، خصوصا دبورية وعين ماهل والناصرة من الدخان الشديد. وأخليت 100 أسرة من منازلها بسبب الخشية من تمدّد النيران. كما شبّ حريق آخر بين عيلوط وصفّورية، وقالت طواقم الإنقاذ إنها تعمل على منع انتشار النيران، وإنه لا خطر على السكان المجاورين.
وفي منطقة الشاغور اندلعت النيران عند مدخل قرية الرامة وأغلقت الشرطة الاسرائيلية شارع 85 لإتاحة الطريق لطواقم الإنقاذ لإخماد الحرائق.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.