ضربة كردية لتركيا شمال سوريا

تعرضت القوات التركية في منطقة «غصن الزيتون» في ريف حلب شمال سوريا أمس، لضربة من «وحدات حماية الشعب» الكردية.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية مقتل أحد جنودها في مواجهات مع عناصر من «الوحدات» الكردية، التي تُعدّ أكبر مكونات «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) في منطقة عفرين، شمال سوريا، التي تسيطر عليها تركيا وفصائل سورية موالية. وذكرت الوزارة على «تويتر» أن «الاشتباكات وقعت أثناء محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية، وأن القوات التركية ردت على هجوم هذه العناصر وقامت بتحييد (قتل أو إصابة) 6 من هذه العناصر».

وتسيطر تركيا على منطقة عفرين ذات الغالبية الكردية منذ عمليتها العسكرية في المنطقة عام 2018 المسماة «غصن الزيتون»، بدعم من الفصائل السورية الموالية لها ضد «الوحدات».

إلى ذلك، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية دورية مشتركة مع الجيش التركي في بلدة عين عرب (كوباني)، ضمت 8 عربات عسكرية انطلقت من قرية أشمة المتاخمة للحدود السورية – التركية.

على صعيد آخر، أصدرت وزارة المال السورية قرارا بالحجز على أموال محافظ ريف دمشق علاء إبراهيم وزوجته وهي ابنة خالة الرئيس بشار الأسد، بعد يومين من قرار الأخير إعفاء المحافظ من منصبه.

وأصدر الأسد مرسوماً يقضي بتعيين معتز أبو النصر جمران محافظاً لمحافظة ريف دمشق، عقب إقالة إبراهيم الذي يتحدر من ريف جبلة الساحلية وهو ابن أحد الضباط السابقين وزوج ريم نجيب ابنة فاطمة مخلوف، الأخت الصغرى لأنيسة مخلوف والدة الأسد. وريم هي شقيقة العميد عاطف نجيب، الذي كان رئيساً لفرع الأمن السياسي في درعا في بداية 2011.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.