ميليشيات إيران تخزن أسلحتها في سراديب أثرية شرق سوريا

أُفيد، اليوم، بأن ميليشيات تابعة لإيران تخزن أسلحتها في سراديب قلعة أثرية شرقي سوريا، وبأنها تنقل بعض الذخائر والأسلحة من العراق في «شاحنات للخضار والفواكه».

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إنه رصد في «مناطق النفوذ الإيراني غرب الفرات أن الميليشيات الموالية لإيران تعمد إلى تخزين أسلحة وذخائر ضمن قلعة الرحبة الأثرية في محيط مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي».

كان «داعش» قد عمد إلى تخزين أسلحته تحت الأرض في سراديب وأقبية القلعة إبان سيطرته على المنطقة، و«هو ما تستغله الآن الميليشيات الموالية لإيران وتعاود فعل التنظيم، خوفاً من الاستهدافات المتكررة لمواقعها ومراكز تخزين أسلحتها وذخائرها، لا سيما أن القلعة كبيرة ومحصنة بشكل كبير»، حسب «المرصد». وعدّ هذا «انتهاكاً خطيراً وصارخاً وتتحمل إيران مسؤولية أي ضرر يلحق بالصرح الأثري السوري».

وتابع أن «الميليشيات الموالية لإيران تقوم بتخزين قسم من أسلحتها وذخائرها ضمن مناطق مأهولة بالسكان غرب الفرات سواء في الميادين وريفها أو البوكمال وريفها، خوفاً من أي استهداف محتمل من إسرائيل أو التحالف الدولي».

كانت القوات الأميركية قد قصفت موقعاً لميليشيات إيرانية على الحدود السورية – العراقية الشهر الماضي. كما شنت إسرائيل غارات عدة على قواعد ونقاط عسكرية تابعة لإيران في ريف دير الزور في السنوات الماضية.

وقال «المرصد»، أمس، إن الحركة التجارية «مستمرة بين الإيرانيين والميليشيات التابعة لها مع الجانب العراقي، حيث تشهد المعابر الشرعية وغير الشرعية بين سوريا والعراق غرب الفرات، دخول وخروج شاحنات محمّلة بخضار وفاكهة وسلع تجارية أخرى بشكل يومي». وأشار إلى أن «الميليشيات الإيرانية تعمل على استغلال هذه الحركة التجارية في كثير من الأحيان لإدخال شحنات أسلحة إلى مناطقها ضمن شاحنات الخضار والفاكهة، إلا أن ذلك لا يعني أن كل عملية دخول وخروج لشاحنات تجارية تكون محملة بأسلحة وذخائر».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.