الأسد يهاجم «الثوار»… وبوتين يحثه على «التسوية»

هاجم الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب ألقاه مساء أمس، بعد يوم من إعلان فوزه بولاية رئاسية جديدة مدتها سبع سنوات، «الثوار» المعارضين، قائلا إن الاقتراع الذي حصل «لم يكن انتخابات (رئاسية) بل ثورة»، قام بها الذين صوتوا لصالحه في مناطق الحكومة واحتفلوا في شوارع مدنها. وأضاف: «بهذه الروح سنتمكن من هزيمة أعدائنا».

وانتقدت دول غربية والمعارضة السورية هذه الانتخابات وشككت في «شرعيتها ونزاهتها»، في وقت مدد الاتحاد الأوروبي لسنة أخرى العقوبات على 353 فرداً وكياناً من النظام.

في المقابل، بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحلفاؤه في العالم برسائل تهنئة للأسد، حملت إشارات تحدٍّ لمواقف الدول الغربية، إذ تعمد بوتين اختيار عبارات لافتة، لم يسبق أن استخدمها في مخاطبة الأسد مثل إشارته إلى أن «نتائج التصويت أكدت بشكل كامل سمعتكم السياسية العالية وثقة مواطني بلدكم بالنهج الذي يمارس بقيادتكم لاستقرار الوضع في سوريا وتعزيز مؤسسات الدولة في أسرع وقت».

وأفاد الكرملين بأن بوتين شدد في رسالته على عزم روسيا «مواصلة تقديم مختلف أنواع الدعم إلى الشركاء السوريين في محاربة قوى الإرهاب والتطرف»، وحث الأسد على «تقديم عملية تسوية سياسية وإعادة إعمار البلاد». ومع كلمات بوتين، اعتبرت الخارجية الروسية التشكيك الغربي في شرعية الانتخابات «جزءاً من الضغط السياسي الغاشم بحق دمشق».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.