تل أبيب «تنتقم» من دمشق بعد سقوط «مسيّرة» في سوريا

قصفت تل أبيب، ليل الثلاثاء – الأربعاء، خمسة مواقع قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل عسكريين سوريين، بينهم ضابط رفيع المستوى، وعناصر تابعون لميليشيات إيرانية، الأمر الذي عده مراقبون «انتقاماً» لسقوط مسيّرة إسرائيلية في سوريا، أول من أمس.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، أمس، إن عدد الخسائر البشرية للضربات الإسرائيلية الأخيرة «ارتفع إلى 10 عسكريين، وإصابة أكثر من 8 آخرين، والقتلى هم: 6 من الجنسية السورية، بينهم ضابط برتبة عقيد، و4 لم تُعرَف هويتهم حتى اللحظة من الميليشيات التابعة لإيران».

وأدى القصف، وفق «المرصد»، إلى تدمير مخازن أسلحة وذخائر تابعة لمجموعات موالية لطهران قرب مطار دمشق الدولي. وتُعدّ هذه الحصيلة، وفق مدير «المرصد»، رامي عبد الرحمن، الأعلى جراء عاشر قصف إسرائيلي منذ مطلع العام.

وكانت حصيلة سابقة نقلها الإعلام الرسمي السوري عن مصدر عسكري سوري، صباح أمس (الأربعاء)، تحدثت عن مقتل «4 جنود وجرح 3 آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية». وقال المصدر إن «العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه طبريا مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق». وأوضح أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان الإسرائيلي وأسقطت بعضها». وسمع مراسلو «وكالة الصحافة الفرنسية» في العاصمة السورية دوي انفجارات أثناء القصف.

وفي تل أبيب، أثار اعتراف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أمس، بسقوط طائرة مسيّرة داخل الأراضي السورية، تساؤلات عن علاقة الأمر بالغارات التي شنتها إسرائيل على مطار دمشق، وإطلاق صاروخ من موقع فلسطيني من لبنان قبل ذلك.

ومع أن مصادر الجيش أكدت أن أياً من أطراف الصراع؛ سوريا أو لبنان أو إسرائيل، غير معنيّ بتصعيد حربي، فإن وقوع 3 حوادث في أسبوع واحد أعاد للذاكرة خطورة تسخين الجبهة الشمالية.

وكان أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، قد نشر تغريدة على «تويتر»، أول من أمس (الثلاثاء)، قال فيها: «سقطت في وقت سابق اليوم وخلال نشاط روتيني، مسيّرة درون تابعة لجيش الدفاع داخل الأراضي السورية. لا خشية من تسرب للمعلومات. يتم التحقيق في الحادث».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.