غليان في «المناطق التركية» شمال سوريا

تمكنت الشرطة العسكرية في مدينة الباب بريف حلب الشرقي الواقعة في مناطق النفوذ التركي شمال سوريا من القبض على المشتبه به في اغتيال الناشط الإعلامي أبو غنوم وزوجته، يوم الجمعة الماضي، بعد عملية مطاردة عبر شوارع المدينة؛ حيث جرى تبادل لإطلاق النار، أسفر عن مقتل أحد المتهمين، وإلقاء القبض على آخر نُقل إلى المستشفى.

وشهدت الباب ومناطق النفوذ التركي، أمس، حالة غليان على خلفية التفلت الأمني، دفعت الأهالي إلى تنظيم احتجاجات وقطع الطرق ومطالبة الجهات الأمنية في المنطقة وأنقرة بضبط الأمن والقضاء على ظاهرة الفوضى والسلاح المنفلت.

في شأن آخر، قالت صحيفة «الوطن» السورية، الموالية للنظام، إن دمشق على استعداد لاستقبال «وفد يضم فصائل المقاومة الفلسطينية، بينهم ممثلون عن حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، تحديداً من الجناح المقاوم وليس الجناح الإخواني». وأشارت تقارير إعلامية إلى وضع دمشق شروطاً لاستئناف تلك العلاقة، وهي اعتذار «حماس» عن موقفها من الحرب في سوريا، واستبعاد بعض الشخصيات من دخول دمشق، أبرزها القيادي خالد مشعل.

وتزامنت مبادرة «حماس» للانفتاح على النظام السوري، مع زيادة فرص التقارب بين دمشق وأنقرة. إلا أن ذلك شكل فرصة لدمشق «لإعادة ترتيب أوراقها»، بحسب مصادر في دمشق قالت لـ«الشرق الأوسط»، إن «حماس» ما كانت لتسارع إلى استئناف العلاقات مع دمشق «لولا الميلان الحاصل في الموقف التركي تجاه دمشق».

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.