حواجز مشتركة للأتراك و«تحرير الشام» في حلب

عملت تركيا على إعادة السيطرة على زمام الأمور في مدينة عفرين بريف محافظة حلب، بعد الاقتتال بين الفصائل في مناطق سيطرتها، وما تبعه من انسحاب قواتها وسيطرة «هيئة تحرير الشام» على المنطقة.

وجالت عربات تركية في شوارع مدينة عفرين في ظل انتشار مقاتلي «تحرير الشام» بشكل مكثف فيها، كما انتشرت القوات الخاصة التركية بحواجز مشتركة مع هذه الجماعة التي كانت تعرف سابقاً بـ«جبهة النصرة»، عند مداخل المدينة.

وانتزعت «تحرير الشام» اتفاقاً نهائياً بالقوة مع خصومها، يتيح لها إقامة إدارة مدنية واحدة تشمل كل ما يسميه المعارضون «المناطق المحررة» شمال سوريا، وذلك بضوء أخضر من تركيا، كما يبدو.

من جهة أخرى، ومع اقتراب الشتاء، تجددت هواجس السوريين من فصل سيكون أصعب من الذي سبقه، سيما أن وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة صرح بأنه لا يمكن تقديم حل لأزمة الطاقة في سوريا «خلال وقت قصير» لأن «الأزمة تراكمية».

وقالت مصادر متابعة إن دمشق تعوّل على تزايد التقارب في علاقتها مع الدول العربية لحلحلة أزمة المشتقات النفطية. فقد عبّر الوزير بسام طعمة، في تصريحات على هامش مشاركته في منتدى «أسبوع الطاقة الروسي» في موسكو، عن أمله بأن «تساعد الانفراجات في العلاقات بين الدول العربية في ترميم قطاع الطاقة»، مع تأكيده عدم وجود أي خطوات فاعلة من الدول العربية في هذا الاتجاه.

الشرق الاوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.