سوريا: عرض أمريكي لوقف تركيا الهجوم البرّي… وآخر روسي لإحلال النظام مكان «قسد»

رغم تصاعد التهديدات التركية ووصولها لمراحل متقدمة جداً من التهيئة لانطلاق عملية عسكرية برية جديدة شمالي سوريا، إلا أن الدبابات التركية لم تبدأ بعد أي تحرك ميداني في ظل تعاظم التعقيدات السياسية المرتبطة بالمباحثات مع الأطراف الدولية الفاعلة شمال سوريا وخاصة الولايات المتحدة وروسيا.
وبشكل غير معلن، تجري مفاوضات تركية صعبة مع الجانبين الأمريكي والروسي، حيث يشير الكثير من التسريبات إلى طلب أمريكي خاص من أنقرة بـ»التروي» في محاولة لتنفيذ مطالبها بسحب الوحدات الكردية من الشريط الحدودي بعمق 30 كيلومتراً، ومحاولات روسية لإقناع أنقرة بإمكانية سحب «قسد» أو إجبارها على الانسحاب لصالح قوات النظام السوري. وقال مصدر رسمي تركي إن بلاده أعطت مهلة لروسيا والولايات المتحدة من أجل إخراج «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) من منبج وتل رفعت وعين العرب (كوباني) في سوريا. وقال المصدر الثلاثاء، إن أنقرة لن تمدد المهلة الزمنية، التي لم يكشف عن تفاصيلها، مشيراً إلى أن البديل عن خروج قسد هو عملية عسكرية برية.
وتحدث المصدر لقناة «الجزيرة»، الذي لم تكشف القناة عن هويته، عن عرض اقترحته الولايات المتحدة على تركيا، وهو إعادة هيكلة قسد وإبعاد الأسماء التي تتحفظ عليها تركيا، إلى جانب إعطاء دور أكبر للمكون العربي في منبج وتل رفعت وعين العرب»، إلا أن أنقرة اشترطت على الجانب الأمريكي إنهاء سيطرة قسد على المنشآت النفطية، قبل النظر في المقترح الأمريكي، بحسب المصدر. بموازاة ذلك، تحدث المصدر ذاته عن شروط وضعتها روسيا على تركيا، وقال إن «موسكو وضعت شروطاً تتعلق بملف أوكرانيا، مقابل تنازلات ميدانية وسياسية في ملف سوريا». يُشار إلى أن وسائل إعلام النظام السوري قالت إن قائد القوات الروسية في سوريا ألكسندر تشايكو وصل إلى القامشلي شمال شرقي البلاد، لعقد لقاء مع (قسد) ومناقشة شروط إيقاف العملية العسكرية الجوية ومنع التوغل البري التركي لتقليص مواقع «قسد» شمال سوريا، بينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن بلاده مستمرة في حربها وأن مدينة «عين العرب انتهت بالنسبة لنا، ما الذي يمكنكم فعله الآن؟ فتركيا لم تعد مكاناً خصباً للإرهابيين».
وقرر مجلس وزراء النظام السوري، أمس، تعطيل المؤسسات العامة يومي11 و18 من الشهر الجاري وذلك وفق وكالة (سانا)، نقلاً عن رئيس الوزراء حسين عرنوس، وذلك «نظراً للظروف التي يشهدها سوق المشتقات النفطية بسبب الحصار والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على البلد، وبسبب الظروف التي أخرت وصول توريدات النفط والمشتقات النفطية».

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.