نائب مدير الدفاع المدني السوري: لم تدخل المساعدات إلى المنطقة المنكوبة.. المأساة تكبر والأنفاس تختنق

في ثالث أيام الفاجعة، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا، وامتد إلى محافظات إدلب وحلب وحماة واللاذقية وطرطوس شمال غربي سوريا، فجر الإثنين، إلى نحو 2700 وفاة، ونحو 5000 مصاب في عموم سوريا، وفق إحصائيات رسمية من جانب وزارة الصحة لدى النظام، والدفاع المدني في مناطق المعارضة السورية.

وقال نائب مدير الدفاع المدني السوري منير المصطفى، في تصريح لـ “القدس العربي”، إن حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا ارتفعت لأكثر من 1400 حالة وفاة، وأكثر من 2700 مصاب.

مؤكداً أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العوائل تحت أنقاض الأبنية والمنازل المدمرة.

ولفت المتحدث إلى أن فرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث وسط ظروف صعبة بعد مرور أكثر من 55 ساعة على الزلزال.

وقال المصطفى: “حتى الآن لم تدخل أي مساعدات إلى المنطقة المنكوبة”، مؤكداً أن “السوريين تركوا يواجهون مصيرهم منفردين في هذه الكارثة الإنسانية”.

وأضاف: “نناشد جميع دول العالم لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمنطقة المنكوبة شمال غرب سوريا، وإرسال فرق إنقاذ بكامل معادتهم لرفع الأنقاض”.

وتابع: “المأساة تكبر والأنفاس تختنق ونبتعد أكثر عن حياة العالقين تحت الأنقاض، وكل ثانية ثمنها المزيد من الأرواح”.

من جهته، أعلن وزير الصحة لدى النظام السوري، الدكتور حسن محمد الغباش، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262 وفاة، و2285 إصابة، وذلك في حصيلة غير نهائية.

تزامناً، أعلن رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، بدر جاموس، أن تركيا سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمالي سوريا من ثلاثة معابر حدودية.

وقال جاموس، في تغريدة عبر موقع تويتر: “بعد التواصل المستمر مع الحكومة التركية، تم السماح بإدخال المساعدات من معبر باب السلامة والراعي، بالإضافة إلى باب الهوى المدخل الرئيسي”.

وطالب جاموس الدول والمنظمات الدولية بـ “التحرك العاجل والفوري، لنجدة أهلنا المنكوبين في ريفي إدلب وحلب”.

وفي المقابل، قالت صحيفة “الوطن” شبه رسمية، الأربعاء، إنه من المنتظر أن تحط، صباح اليوم، طائرة مساعدات قادمة من الهند، كما من المتوقع أن تصل تباعاً، يوم غد، طائرات مساعدات من تونس والأردن، وأخرى من فنزويلا وأرمينيا، كما أعلنت الباكستان أنها بصدد إرسال طائرة مساعدات إلى سوريا.

ومساء الثلاثاء، وصلت إلى مطار دمشق الدولي ثلاث طائرات مصرية حملت 52 طناً من المساعدات.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.