تركيا: أجندة التطبيع مع سوريا تتضمن قمة رباعية

أعلنت تركيا أمس عن خطوات جديدة في مسار التطبيع مع كل من سوريا ومصر، في تأكيد لنيتها السير في تحسين العلاقات مع هاتين الدولتين بعد سنوات من التوتر والجفاء.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن اجتماعاً رباعياً سيجمعه مع نظرائه الروسي والإيراني والسوري قد يعقد في موسكو، أوائل شهر مايو (أيار) المقبل، لافتاً إلى أن هذا الاجتماع سيمهد للقاء قادة الدول الأربع، في إطار مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وقال جاويش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية الاثنين: «نعتقد أن الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية بشأن سوريا سيعقد في أوائل مايو… خريطة الطريق كانت معدة سلفاً»، موضحاً أن هذا الموضوع نوقش مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي زار أنقرة يومي الخميس والجمعة.

وقال الوزير التركي أيضاً إن أنقرة «لن تحقق أي مكاسب سياسية» من وراء اللقاء بين الرئيسين رجب طيب إردوغان وبشار الأسد، ولا من أي لقاء على مستوى الوزراء. في إشارة على ما يبدو إلى اعتقاد الجانب السوري بأن أنقرة تتعجل عقد هذه الاجتماعات قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في تركيا، 14 مايو المقبل، لإعطاء دفعة للرئيس إردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم في تلك الانتخابات.

وعلى خط التطبيع مع القاهرة، أعلن وزير الخارجية التركي أن نظيره المصري سامح شكري سيزور أنقرة خلال الأسبوع الحالي، لافتاً إلى إمكانية الإعلان خلال الزيارة عن تبادل تعيين السفراء بين البلدين. وقال إن زيارته الأخيرة للقاهرة كانت «إيجابية للغاية، وحان الوقت الآن لاتخاذ خطوات ملموسة تدريجياً». وزار جاويش أوغلو القاهرة الشهر الماضي بعد 10 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.