سوريا: احتجاجات معيشية بنكهة سياسية في السويداء

شهدت مدينة السويداء، الواقعة جنوب غربي سوريا، أمس، احتجاجات على خلفية تردي الوضع المعيشي.

وحملت المظاهرات نكهة سياسية، إذ استحضرت شعارات تطالب بالديمقراطية على غرار «عاشت سوريا ويسقط بشار (الأسد)». شارك في تلك المظاهرات مواطنون مستاؤون من الأوضاع المعيشية التي ازدادت سوءاً بعد القرارات الحكومية الأخيرة برفع أسعار الوقود.

وقال شهود عيان إن المتظاهرين دعوا إلى الإطاحة بالرئيس الأسد، بالقرب من مقر الشرطة ومكتب المحافظ، فيما تجنبت قوات الأمن التي وقفت على مقربة منهم مواجهتهم، وهو ما شكّل حالة نادرة بالمناطق التي تسيطر عليها الدولة.

ووصف ريان معروف، الناشط المدني والمحرر في الموقع الإخباري المحلي «السويداء 24»، الاحتجاجات بأنها شبيهة بالانتفاضة. وقال إن الناس يعبرون عن غضبهم الشديد من قرارات النظام السوري ورفع أسعار الوقود. وأضاف أنهم «يطالبون بحياة كريمة».

يذكر أن مدينة السويداء، ذات الأغلبية الدرزية، ظلت تحت سيطرة الحكومة، ونجت إلى حد كبير من الاضطرابات التي شهدتها مناطق أخرى. وتمر سوريا بأزمة اقتصادية متفاقمة هوت بالعملة إلى مستوى قياسي بلغ 15500 ليرة مقابل الدولار، أول من أمس (الأربعاء)، في تراجع سريع للغاية لقيمتها. وفي بداية الأزمة السورية، كان تداول الدولار عند 47 ليرة.

ويهدف خفض الدعم الذي تعتمده الحكومة إلى تخفيف العبء عن المالية العامة، وتقول إن ذلك سيؤثر فقط على الأغنياء. بينما يرى كثير من المحتجين أن هذه الخطوة زادت من محنة المواطنين العاديين الذين يعانون من تداعيات حرب مستمرة منذ أكثر من عقد، ويجدون الآن صعوبة في توفير الغذاء والمواد الأساسية وسط التضخم المتفشي وتآكل الدخل.

ويحمّل النظام العقوبات الدولية المفروضة عليه مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

من جهة أخرى، نفّذت قوات التحالف الدولي و«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، عملية نوعية ليل الأربعاء – الخميس في مدينة الرقة، شمال سوريا، انتهت بمقتل قيادي بارز في «داعش» يدعى إبراهيم العلي، الملقب بأبي مجاهد، وهو المسؤول الأول العام في المنطقة الشرقية بالتنظيم الإرهابي.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.