أول مؤتمر سوري – روسي مشترك حول مناطق خفض التصعيد

كشف رئيس مركز التنسيق الروسي في دمشق والمنطقة الوسطى، اللواء فاديم كوليت، تنفيذ الطيران الروسي أكثر من 230 غارة جوية، والمدفعيتين الروسية والسورية أكثر من 900 مهمة نارية على مواقع للفصائل المعارضة، ضمن الحملة العسكرية التي بدأتها القوات الحكومية السورية والقوات الروسية في 5 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، في مناطق خفض التصعيد شمال غرب البلاد؛ رداً على الهجوم الذي تعرضت له الكلية الحربية في حمص بالطائرات المسيَّرة.

وقال كوليت في مؤتمر صحافي مشترك، مع مدير الإدارة السياسية في القوات الحكومية السورية، اللواء حسن سليمان، عُقد في نادي الضباط بدمشق: إن تلك العمليات قضت على 200 «إرهابي»، بينهم 34 من المتزعمين، و15 خبيراً من جنسيات أجنبية، وإصابة 450 آخرين وتدمير 112 هدفاً.

وتابع رئيس مركز التنسيق الروسي في دمشق والمنطقة الوسطى: «تم تنفيذ الرد المناسب باستهداف نقاط المراقبة ومقرات الإرهابيين بالطيران والمدفعية، وضرب 23 نقطة مراقبة ومعسكرات تدريب و35 نفقاً وملجأً تحت الأرض».

وهذه المرة الأولى التي يُعقد فيها مؤتمر صحافي مشترك لقادة عسكريين ميدانيين سوريين وروس، لإعلان حصيلة العمليات العسكرية المشتركة التي تنفذها القوات الحكومية والقوات الروسية على الأراضي السورية.

عائلات ضحايا بينهم طفلان يرثون قتلى غارة جوية على مخيم للنازحين بريف جسر الشغور غرب إدلب في 24 أكتوبر (إ.ب.أ)

وقال مدير الإدارة السياسية السورية اللواء حسن سليمان: إنه وبالتنسيق مع القوات الروسية العاملة في سورية، تم إطلاق «سلسلة من العمليات النوعية والضربات المركزة التي استهدفت التنظيمات الإرهابية المجرمة التي ارتكبت الاعتداء الإرهابي على الكلية الحربية بحمص في الخامس من الشهر الماضي»، مضيفاً أن العمليات أدت إلى «تدمير جميع المواقع والمقار المستهدفة»، من ضمنها مستودعات الذخيرة والعتاد، والقضاء على مئات «الإرهابيين» التابعين لـ«هيئة تحرير الشام» و«الحزب الإسلامي التركستاني»، وغيرهما من التنظيمات الإرهابية، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

ضحية غارة جوية روسية في مستشفى ببلدة دركوش بإدلب التي تسيطر عليها فصائل معارضة (أ.ف.ب)

وأوضح اللواء سليمان، أن العمليات السورية – الروسية المشتركة، أسفرت أيضاً عن «شلّ القدرات القتالية والتنظيمية للإرهابيين، ومنعهم من إعادة تجميع صفوفهم وخلق حالة من الفوضى والذعر فيما بينهم».

اللواء فاديم كوليت عبّر، عن شعوره بـ«صدمة عميقة» جراء «الاعتداء الإرهابي» الذي حدث بحمص. وقال: «نحن على يقين أن جميع المتورطين في هذه الجريمة سينالون العقوبة التي يستحقونها».

استعراض عسكري في الكلية الحربية بحمص قبل استهدافها بالمسيَّرات في أكتوبر الماضي (سانا)

تجدر الإشارة، إلى تعرض حفل تخريج دفعة من الكلية الحربية بحمص لهجوم بطائرات مسيّرة في الخامس من الشهر الماضي، أسفر عن مقتل 86 شخصاً، معظمهم من أهالي الخريجين وإصابة 277 آخرين. وعلى الفور، بدأت القوات الحكومية والقوات الروسية حملة عسكرية مشتركة في مناطق خفض التصعيد شمال غرب سوريا، حيث تتواجد فصائل معارضة مسلحة.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قد أصدرت تقريراً نهاية أكتوبر الماضي، أفادت فيه بأن ذلك الشهر كان الأكثر دموية خلال العام الحالي، حيث تم تسجيل مقتل نحو 161 شخصاً في مناطق سيطرة النظام ومناطق خفض التصعيد، منهم 34 طفلاً و44 امرأة. وأن 35 في المائة منهم قضوا في محافظة حمص، بعد الهجوم على الكلية الحربية، وهم 86 مدنياً، بينهم ستة أطفال و31 سيدة.

مَركبة مُدمَّرة إثر هجوم صاروخي استهدف مدينة إدلب نهاية أكتوبر الماضي (د.ب.أ)

واتهمت قوات النظام الفصائل المعارضة في غرب سوريا بقتلهم. تليها إدلب بنسبة 30 في المائة من القتلى سقطوا في الحملة العسكرية.

وبحسب الشبكة، تتحمل القوات الحكومية المسؤولية عن مقتل 61 مدنياً، بينهم 23 طفلاً وتسع نساء، والقوات الروسية مسؤولة عن مقتل تسعة مدنيين، بينهم أربعة أطفال وأربع نساء.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.