وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون

يعالون: إسرائيل لن تتدخل في الشأن السوري

 قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، الثلاثاء، إن إسرائيل لن تتدخل في الشأن السوري، مشيراً إلى أن الشعب السوري وحده هو من يقرر قيادته المستقبلية.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، قال يعالون في تصريحات له خلال جولة في هضبة الجولان الذي تحتل إسرائيل ثلثي مساحته منذ عام 1967، إن إسرائيل “لن تتدخل في الشأن السوري طالما لم يتم تجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها”، لم يوضح حدود تلك الخطوط.

وأوضح أن إسرائيل “سترد بشكل ملائم على أي اعتداء قد تتعرض له حدودها على مختلف الجبهات”.

وأشار إلى الشعب السوري هو وحده من يقرر قيادته المستقبلية، في إشارة إلى عدم وجود تدخل إسرائيلي في مساعي المعارضة للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.

وأوضح وزير الدفاع إلى أن سياسة إسرائيل حيال الأزمة السورية تقتصر على تقديم العلاج الطبي لجرحى أصيبوا جراء المعارك في سوريا لدوافع إنسانية.

ويتهم النظام السوري إسرائيل بدعم المجموعات المسلحة المعارضة له والتنسيق معها، مستنداً إلى علاج عشرات الجرحى من المدنيين السوريين ومقاتلي المعارضة داخل الأراضي الإسرائيلية.

وكان كمال اللبواني السياسي السوري المعارض والعضو المنسحب من الائتلاف، أدلى بتصريحات وكتب عدة مقالات في صحف عربية وأجنبية، خلال الفترة الماضية، عن إمكانية “إجراء تحالف مع إسرائيل من أجل إلحاق الهزيمة بالنظام السوري وإيجاد منطقة عازلة جنوبي بلاده تحتضن المعارضين”.

ورفض الائتلاف تصريحات اللبواني معتبراً في بيان أصدره قبل أيام أن اللبواني لم يعد في الهيئة السياسية للائتلاف وأنه لا يمثلها.

وذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية أن اجتماعاً عقد في برلين، الأسبوع الماضي، وضم رئيس المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ وقيادات في المعارضة السورية.

ولم تبيّن الصحيفة في عددها الصادر الخميس الماضي، الشخصيات التي حضرت الاجتماع من جانب المعارضة مقابل هرتسوغ، وفيما إذا كانت تلك الشخصيات أعضاء في الائتلاف السوري المعارض أم لا.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.