النظام السوري يخفض البدل النقدي للإعفاء من الخدمة العسكرية الإلزامية 46٪

 أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، الأربعاء، مرسوماً ينص على تخفيض قيمة البدل النقدي الذي يدفعه المكلف بالخدمة العسكرية الإلزامية نظير عدم أدائها، من 15 ألف دولار أمريكي، إلى 8 الاف فقط، بحسب وكالة أنباء النظام (سانا).
ونشرت (سانا) نص المرسوم الذي تضمن ما قالت إنه تعديلات على قانون خدمة العلم (الخدمة العسكرية الإلزامية)، أهمها قبول البدل النقدي من المكلف المقيم خارج سوريا في دولة عربية أو أجنبية، بقيمة 8 آلاف دولار أمريكي لمن كانت إقامته دائمة لمدة لا تقل عن 4 سنوات، و2500 دولار أمريكي لمن ولد في دولة عربية أو أجنبية، وأقام فيها أو في غيرها إقامة دائمة ومستمرة حتى دخوله سن التكليف.
وكان رئيس النظام أصدر مرسوماً في أيار/مايو 2013، نص على رفع قيمة البدل النقدي الذي يدفعه المكلف بالخدمة في الجيش نظير عدم أدائها، من 5 آلاف دولار أمريكي إلى 15 ألفا، وذلك للمقيم في دول عربية أو أجنبية لمدة لا تقل عن 5 سنوات، قبل تخفيض قيمة البدل ومدة الإقامة في المرسوم الصادر يوم الأربعاء.
ويأتي إصدار المرسوم الجديد، لتحفيز المغتربين السوريين على دفع البدل النقدي، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها النظام، بعد أكثر من 3 سنوات من الصراع والخسائر الكبيرة التي مني بها اقتصاده خلال تلك الفترة والمقدرة بعشرات مليارات الدولارات، بحسب محمد الخلف المحلل الاقتصادي السوري المقيم في المملكة العربية السعودية.
وأضاف الخلف في تصريحات لوكالة الأناضول عبر الهاتف، أن الانخفاض الحاد في الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية لدى النظام، بعد استنزاف ذلك الاحتياطي في دعم الاقتصاد شبه المنهار، يعد أحد أبرز أسباب إصدار المرسوم الجديد.
وتعتبر الخدمة العسكرية إلزامية في سوريا لكل مواطن له أشقاء ذكور من كلا الوالدين، وتجاوز الثامنة عشرة من عمره.
وتبلغ مدة الخدمة 18 شهراً تبدأ من تاريخ الالتحاق. أما المكلفون الذين لم ينجحوا في الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي وما دون، فتصل مدة خدمتهم الإلزامية إلى 21 شهراً.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.