يثب

ماذا قال الأمين العام .. للأمين العام؟؟

د.كمال اللبواني 

الدكتور كمال اللبواني

الدكتور كمال اللبواني

اجتمع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع الأمين العام لائتلاف قوى الثورة والمعارضة نصر الحريري في القاهرة قبيل انعقاد جلسة الجامعة، وطلب الحريري من العربي تسليم مقعد سوريا له ، فقال له العربي :

١- جامعة الدول العربية تضم دولا ولها أمانة جامعة أنا أمينها … وترأسها قمة رؤساء هذه الدول ، ولها ميثاق ومقررات تلتزم بها وتنفذها الدول ذات السيادة المجتمعة في هذه الجامعة العربية .

٢- أنتم ائتلاف قوى وأحزاب كما تسمون أنفسكم ولستم دولة ذات سلطة وسيادة على الأرض، ولا تستطيعون الوفاء بواجبات والتزامات سوريا . لكي تستحقوا الجلوس على مقعدها وتمثيلها .

قال الحريري: نحن معترف بنا كممثل شرعي وحيد للشعب السوري ، ولدينا حكومة تنفيذية.

رد العربي :

١- الاعتراف الدولي هو موقف سياسي لم يبن عليه أي اجراء قانوني، وإلى الآن لا يقبل سوى ختم النظام ( انظر إلى جوازك الذي تسافر به هل تستطيع تمديده لو انتهت مدته؟) حتى تركيا ذات الأبواب المفتوحة رفضت البسبور الذي لم يصدره ولم يجدده النظام  وردت القادمين به ، مخيرة اياهم بين العودة أو الدخول كلاجئين .

 نحن عندما مارس النظام ما يخالف ميثاق الجامعة وخالف توصياتها، جمدنا عضوية سوريا في الجامعة، وبقي مقعدها فارغا بانتظار نضوج سلطة أخرى تفوض من الشعب وتحترم ما نتوافق عليه. إن فقدان النظام السوري لشرعيته ، لا يعطيها لكم تلقائيا . فطريق الشرعية طويل وشائك .

٢- المقعد مخصص للجمهورية العربية السورية وليس لدولة أخرى فهل أنتم تمثلون الجمهورية العربية السورية ، أم دولة سوريا الاتحادية اللامركزية … أنا قانونيا لا أستطيع التعامل إلا مع دولة وقعت الميثاق وبذات اسمها، قدموا طلب انضمام جديد وسندرس الموضوع .. غدا قد يطلب البغدادي تسليمه مقعدي سوريا والعراق ، وهو حاكم فعلي لنصف سوريا ونصف العراق … ما رأيك هل نسلمه المقاعد .. ؟

٣- نحن جامعة دول ، ولسنا نادي سياسي ولا مؤتمر ولا تجمع منظمات … إن وجود عشر أشخاص ممن لجؤوا للدول الأجنبية وأقاموا فيها ، يجتمعون بصفة وزراء (مقالين) في فندق بدولة أجنبية، ويعيشون على مساعدة دولة أجنبية أخرى تتحكم بهم وبقراراتهم …لا يمكن لي أن أعتبره حكومة الشعب العربي السوري، أرني شرطي واحد لهذه الحكومة يعمل على الأرض إنها حكومة لكنها ممنوعة من حكم بل دخول سوريا .. وجل عملها لا يتجاوز عمل لجنة فاسدة لتنسيق الدعم … الحكومة ليست مجلس وزراء مصغر في المنفى ، الحكومة مؤسسات قانونية وأمنية وخدمية تتحكم بمجمل الشأن العام والحياة والقرار السياسي (في سوريا تضم أكثر من مليوني موظف) … ولها موازنات وموارد ومؤسسات وأجهزة وجيوش ..

٤- مسألة الممثل الشرعي الوحيد لا قيمة لها عند الشعب السوري الذي كفر بالمعارضة وبما تقوم به، أنتم كائتلاف معينون ولستم منتخبون ، تعترضون على النظام الديكتاتوري فهل أنتم حصيلة الديمقراطية … هذا الاعتراف لا قيمة له عند الدول إلا كرسالة للنظام الذي ارتكب ما ارتكب. لكنه لا يعطيكم أي صفة، فهذا يتطلب موافقة شعب سوريا أساسا ، وهو من خسرتم احترامه باعترافكم ، وليس موافقة سفراء ووزراء الدول الأخرى ، فنحن لا نضم إلا دول حرة ذات سيادة ، مفوضة من شعبها وتلتزم بما تلتزم به الدول التي تحترم تعهداتها .

سكت الحريري ثم قال : هناك قرار قمة بتسليم المقعد للائتلاف متى سينفذ هذا القرار؟ .

العربي : هذا القرار مخالف لنظام الجامعة التي أنا أمينها ومسؤول عن احترام نظامها الأساسي الذي هو أقوى من مقرراتها ، وعندما يعدل النظام سيكون بامكاني تنفيذه ..  وأنت أمين عام مثلي مؤتمن على نظام الائتلاف ، هل تقبل بتجاوز النظام .. أعتقد أنه حدثت مشكلة عند الذهاب لجنيف بسبب الميثاق وكنت أنت من بين المنسحبين … هل تستطيع أن تجعل من هؤلاء الذين يجتمعون في الدول الأجنبية ويسمون أنفسهم الائتلاف (بمشاكلهم المعروفة للقاصي والداني )… أن تجعل منهم ممثلين مفوضين فعلا من الشعب العربي السوري؟؟ أو من الشعوب السورية حسب وثائقكم الجديدة والتي لا يشكل فيها الشعب العربي سوى مكون فقط ، وهويته لا تحدد هوية الدولة، فهو قانونيا مجرد أقلية كبيرة ولا يستحق أي من حقوق الأغلبية قي تحديد هوية الدولة ولغتها وتحالفاتها الخارجية ، فإذا ألغى هذا الائتلاف صفة العروبة عن سوريا وهو يعني استقالته حكما من جامعة الدول العربية .. فلماذا يطالب بمقعده فيها ؟

اسمعني جيدا هناك اشكالات كثيرة تعيق تسليم المقعد ، لا تستطيعون أنتم ، ولا نحن تجاوزها ….غدا يأتيني غيرك ويطالب بالمقعد .. هذا المقعد أمانة للشعب العربي السوري لن أسلمها لأي مدع ليس له صفة .. أين سوريا اليوم ؟ وهل المشكلة عندكم في الجلوس على المقعد أم في استرجاع سوريا التي ضاعت وتقسمت وشرد شعبها واحتلت أرضها ، وأصبحت هدفا للضرب من قبل التحالفات الدولية … بعد كل هذا تقول أنك المسؤول عن سوريا وأنك الذي يحكمها .. إذا كنت كذلك فخلص شعبك وتعال وخذ المقاعد العربية كلها ..

تلفت العربي بالحضور حوله قبل أن يقف معلنا نهاية الاجتماع وقال  غريب أمر المقعد عند السوريين   ؟؟؟؟ ضيعوا  سوريا كلها في حربهم على الكراسي !!!   

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.