40% من الكيميائي السوري جاهز للنقل ونظام الأسد يؤجل بحجة الوضع الأمني

أبلغت رئيسة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيجريد كاج مجلس الأمن الدولي أن سورية قامت بجمع نحو 40% من ترسانتها الكيميائية في حاويات لنقلها خارج البلاد وتدميرها.

وقالت رئيسة البعثة المشرفة على عملية نزع السلاح الكيميائي السوري يوم الخميس إن 72 حاوية جمعت في 3 مواقع مختلفة، وإنه حالما يتم إرسال هذه الحاويات خارج البلاد فإن 90% من مخزون سورية من الأسلحة الكيماوية يكون قد نقل إلى الخارج لتدميره، على حد قولها.

وقالت الأمم المتحدة إنه لم يتم منذ 20 من مارس آذار نقل أي مواد كيمائية إلى مدينة اللاذقية لشحنها إلى خارج البلاد لتدميرها.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين إن “السلطات السورية أبلغت البعثة المشتركة أنه في ضوء تدهور الوضع الأمني في محافظة اللاذقية فإنها ستؤجل مؤقتا النقل المقرر للمواد الكيماوية” مضيفا أن البعثة المشتركة “ألحت على السلطات السورية بضرورة استئناف النقل في أسرع وقت ممكن” وذلك للوفاء بالجداول الزمنية لتدمير السلاح الكيميائي السوري.

وقال دبلوماسيون إن كاج قالت لمجلس الأمن إن “السلطات السورية” كلفت قوات بتوفير الأمن للقوافل في منطقة اللاذقية.

وكان سفير نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري حذر من أن نظامه قد يضطر لتأجيل النقل بسبب الوضع الأمني موضحا أن نظامه قد لا يفي بمهلة أخرى لنقل الغازات السامة خارج البلاد.

مسار برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.