اشتعال المعارك الأعنف بين النظام السوري و الدولة الإسلامية في شمال سوريا

شن تنظيم «الدولة الاسلامية» امــــس الخمـــيس هجوما منسقا ضد قوات النظام السوري على ثلاث جبهات في شمال ســـوريا، حيث تدور معارك هي «الاعنف» بين الطرفين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويستهدف الهجــــوم فرقة عسكرية في ريف الرقة (شمال)، ومقر حزب البعث وفوجا عسكريا في الحسكة (شمال شرق)، ومطارا عسكريا في ريف حلب (شمال)، في اول مواجهة بهذا الحجم مع النظام منذ ظهور التنظيم في سوريافي العام 2013.

علما ان التنظــــيم الذي اعلن اخيرا إقامة «الخلافة الاسلامية» انطلاقا من مناطق تفرد بالسيطرة عليها في شمال العراق وغربه وشمال سوريا وشرقها، متهم من فصائل المعارضة السورية المسلحة بـ»التواطؤ» مع النظام. وهو يخوض معارك دامية ضد هذه الفصائل منذ بداية السنة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «للمرة الاولى هناك هجمات متزامنة للدولة الاسلامية ضد مواقع النظام في الحسكة وحلب والرقة»، مشيرا الى ان المعارك هي «الاعنف» بين الطرفين.

وبدأت الهجمات بعد منتصف الليل على مقر الفرقة 17 في الرقة، بعد اقدام عنصرين من التنظيم احدهما سعودي على «تفجير نفسيهما بعربتين مفخخــتين، احداهما في كتيبة الكيمياء داخل الفرقة 17 المحاصرة شمال مدينة الرقة، والاخرى في محيط الفرقة»، بحسب المرصد.

واندلعت على الاثر اشتباكات عنيفة لا تزال مستمرة وسط قصف متبادل بالمدفعية والهاون «ترافق مع القاء الطيران المروحي (التابع للنظام) براميل متفجرة على محيط الفرقة». وادت المعارك، بحسب المرصد، الى مقتل وجرح العشــــرات من الطرفين.

واكدت «الدولة الاسلامية» في تغريدات على الحساب الرسمي لـ «ولاية الرقة» على موقع «تويتر»، انها بدأت «عمليات مباركة على الفرقة 17»، اثر تنفيذ عنصريها ابو صهيب الجزراوي وخطاب الجزراوي، عمليتين «استشـــهاديتين» ضد الفرقة.

وعرض الحساب صورا لست جثث ورؤوس مقطوعة، قائلا انها «جثث جنود الجيـــش النصيري بعد ان قطف رؤوسها جنود الدولة الاسلامية». في الحسكة، قال المرصد ان 11 عنصرا من القوات النظامية بينهم ضابط قتلوا اثر هجوم للتنظيم الجهادي على «فوج الميلبية»، مشيرا الى استمرار الاشتباكات.

وفي مدينة الحسكة، تدور معارك «بين عناصر حماية فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم ومقاتلين من الدولة الإسلامية، إثر اقتحام مقاتلين من الدولة الاسلامية مبنى فرع الحزب». ونقل المرصد عن شهود انه امكن «رؤية راية الدولة الإسلامية منصوبة على المبنى».

واكد حساب «ولاية البركة (الحسكة)» التابع للتنظيم الجهادي على «تويتر»، انه يشن «اكبر عملية عسكرية» له في الحسكة، من خلال «الهجوم على فوج الميلبية وجبل كوكب وحواجز مدينة البركة»، مشيرا الى «اقتحام فرع حزب البعث»، «مقر اللجنة الامنية وقيادة الجيش الوثني» الذي يعتبر، بحسب التنظيم، «من احصن مواقع النظام في المدينة».

في ريف حلب، تتزامن المعارك بين «الدولة الاسلامية» وقوات النظام في محيط مطار كويرس العسكري، بحسب المرصد، مع قصف الطيران السوري لليوم الرابع مدينة الباب التي تسيطر عليها «الدولة الاسلامية» شمال المطار.

واوضح المرصد ان هذه الهجمات «تأتي ضمن محاولة الدولة الاسلامية التوسع في المناطق التي هــــي على تمـــــاس فيها مع النظام».

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.