السياسي المعارض كمال اللبواني يطرح مبادرة سلام مع إسرائيل

حرم ‘المجلس الإسلامي السوري’ الذي يُعرّف نفسه على أنه أكبر مرجعية دينية للمعارضة، الجمعة،’المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة’في 3 حزيران/يونيو المقبل، سواء أكان ترشحاً أو تصويتاً أو دعماً، مشيراً إلى أن بشار الأسد ‘ليس له ولاية شرعية على الشعب السوري’.
وفي بيان أصدره، الجمعة،’قال ‘المجلس الإسلامي السوري’ المؤسس حديثاً، إنه بعد اجتماع مجلس الأمناء في’20 نيسان/أبريل الجاري، وتدارس الأوضاع فيما يخص الاستفتاء أو الانتخابات الرئاسية، وبعد تدارس شرعي مستفيض قرّر المجلس، ‘التحريم شرعاً في هذه الظروف’المشاركة في الانتخابات سواء أكان ترشحاً أو تصويتاً أو دعماً أو مساندة’.
وأضاف المجلس أن المشارك في الانتخابات يعد ‘شريكاً في الظلم والبغي والإثم والعدوان’، وتعد المشاركة ‘كبيرة من الكبائر’ كونها فيها إعانة للمجرم وتفويض وتغطية له على جرائمه، في إشارة إلى الأسد،’كما أنها تمنح الباغي الظالم شرعية مزعومة يصول بها على السوريين، بحسب البيان. وأشار إلى أنه ‘لا يوجد لبشار الأسد ولاية شرعية على الشعب السوري’، وهو ‘مستبد غير شرعي’، فضلاً عن ‘استباحته بجيشه وأجهزته الأمنية وأعوانه المقدسات والدماء والأعراض والأموال’.
واعتبر المجلس أن ‘ما بني على باطل فهو باطل’، وأن نتائج ما وصفها بـ’مهزلة’ الاستفتاء أو الانتخاب ‘باطلة شرعاً وواقعاً ومآلاً’.
من جانبه أعرب’السياسي السوري المعارض الشهير كمال اللبواني عن ‘استعداده لزيارة اسرائيل اذا كان ذلك يخدم الشعب السوري والسلام لشعوب المنطقة.’
وقال اللبواني الذي استقال من الائتلاف السوري مؤخرا، من العاصمة الاردنيةعمان الجمعة إن ‘مبادرتي للسلام مع اسرائيل هي الحل للعدالة والحق والصراعات والفوضى في المنطقة’. وأوضح اللبواني أنه ‘بصدد زيارة ألمانيا قريبا لمواعيد تتعلق بطرح مبادرته حول السلام مع اسرائيل’، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل في هذا الشأن. وحول سبب طرحه مبادرة سلام في هذه الظروف حاليا، قال اللبواني ‘جميع الاطراف تعرف عن نفسها تبعا لموقعها من الصراع مع اسرائيل ، والاساس الذي سيعتمد لحل هذا الصراع يمكن تعميمه على الصراعات الاخرى في المنطقة بطريقة او اخرى ، لا سيما بين الاصوليات’. جاء ذلك فيما أعلن مسؤولون الجمعة في الأمم المتحدة في جنيف انه من المتوقع ان يستقيل المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي الشهر المقبل .
وقال المسؤولون ،الذين اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم، إن محادثات السلام المتعثرة بين الحكومة السورية والمعارضة لم تترك خيارا اخر للإبراهيمي الذي عينته الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.
وقال دبلوماسي بارز ‘نتوقع ان يعلن الإبراهيمي عن قراره في ايار/مايو’ .
وأضافوا أن المبعوث الجزائري (80 عاما) ابلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن خطته ولكنه سيظل في منصبه حتى ايجاد خليفة له.(تفاصيل ص 4 و5)

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.