النظام السوري يوافق على إقامة نقاط عبور إنسانية لتمرير المساعدات

 أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي السفير فيتالي تشوركين، يوم الثلاثاء، أن النظام السوري وافق بالفعل على فتح ممرات انسانية آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلي المدنيين داخل سوريا.

وقال رئيس مجلس الأمن، في تصريحات للصحفيين، عقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي، عقدت مساء الثلاثاء، بشأن أوكرانيا، إنه “يجري حاليا العمل علي التوصل إلى صيغة  تقضي بإنشاء نقاط عبور لمرور المساعدات الإنسانية، وإذا وافقت الدول الغربية على بنودها، فإننا نتوقع أن يصدر قرار من مجلس الأمن بشأنها خلال الأيام القليلة المقبلة”.

ولم يقدم  رئيس مجلس الأمن الدولي، وهو أيضا ممثل روسيا الدائم بالأمم المتحدة، والذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر يونيو/ حزيران الجاري- معلومات إضافية بشأن  الصيغة أو مشروع القرار الذي يجري التفاوض بشأنه حاليا بين أعضاء المجلس.

لكنه أردف قائلا “لقد وافقت الحكومة السورية على إقامة نقاط عبور، ونأمل أن يساعد ذلك في تخفيف حدة الوضع الإنساني في سوريا، بما في ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من النظام السوري بشأن ما أعلنه رئيس مجلس الأمن الدولي.

وردا على سؤال بشأن الوضع الحالي في العراق، وعما اذا كان هناك مبادرات مطروحة علي طاولة المجلس حيال الأحداث الجارية هناك، قال رئيس مجلس الأمن في تصريحاته للصحفيين “إننا نراقب الموقف عن كثب في العراق، واذا احتاج الأمر اجتماعا أو مناقشة داخل المجلس، فسوف نعقد ذلك علي الفور”.

وحول جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها المجلس عصر الثلاثاء بشأن أوكرانيا، وامتدت لأكثر من ساعتين، قال رئيس مجلس الأمن إن المناقشات تركزت حول اصدار بيان صحفي بخصوص مقتل اثنين من الصحفيين الروس شرق أوكرانيا اليوم (الثلاثاء)، إضافة إلى مقتل أحد الصحفيين الإيطاليين في شرق أوكرانيا الشهر الماضي”.

وحذر رئيس المجلس من إعلان فرض الأحكام العرفية في شرق أوكرانيا، ووصف ذلك بأنه “أسوأ سيناريو يمكن أن يبدأ به الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو فترة ولايته”.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.