مقاتلون سوريون يستعدون لإطلاق قذيفة صاروخية تجاه قوات النظام في حماه

أوباما يقترح مساعدة المعارضة السورية المسلحة بـ500 مليون دولار وهاغل يأمر بوضع خطط لتدريب وتجهيز المقاتلين

 يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما للحصول على موافقة الكونجرس على تقديم 500 مليون دولار كمساعدات من أجل تدريب المعارضين المسلحين السوريين “المعتدلين”.

وقالت كاتلين هايدن، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي يوم الخميس: “ستساعد تلك الأموال في الدفاع عن الشعب السوري وإرساء الاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وتسهيل توفير الخدمات الأساسية ومكافحة التهديدات الإرهابية وتعزيز الظروف الملائمة لتسوية عن طريق التفاوض”.

وأضافت هايدن أن الـ500 مليون دولار ستستخدم في تدريب وتجهيز “عناصر يتم فحصها كما ينبغي” من المعارضة السورية المسلحة.

لكن من غير الواضح إذا ما كانت الولايات المتحدة ستمنح أسلحة للمعارضة، وهي نقطة خلافية منذ فترة طويلة في إدارة أوباما التي لا ترغب في أن تقع الأسلحة الأمريكية في أيدي المتطرفين الإسلاميين الذين يتدفقون على سورية حاليا ومؤخرا على العراق.

وستكون تلك الأموال جزءا من طلب يصل مجمله إلى 1،5 مليار دولار لصندوق الشراكة في مكافحة الإرهاب المقترح من جانب أوباما والذي يستهدف مساعدة جيران سورية (الأردن ولبنان وتركيا والعراق).

ومن جانب آخر، قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) الخميس إن وزير الدفاع تشاك هاغل طلب من معاونيه وضع خطط أكثر تفصيلا لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلين إذا وافق الكونغرس على تمويل طلبه الرئيس باراك أوباما.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون إن الاموال ستسمح للجيش الامريكي بأن “يدرب ويجهز على نحو ملائم العناصر المنتقاة بالمعارضة المسلحة السورية المعتدلة”.

واضاف قائلا “أصدر الوزير تعليمات الى معاونيه للبدء بوضع خطط أكثر تفصيلا لتنفيذ مهمة التدريب والتجهيز إذا وافق الكونغرس″.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.