مئات المقاتلين الأكراد يتدفقون من تركيا لمواجهة «داعش» في عين العرب.. ومعارك القلمون مشتعلة

لم تهدأ المواجهات بعد على جبهة القلمون في ريف دمشق الشمالي التي عادت واشتعلت يوم الأحد الماضي مع قرار حزب الله «تنظيف» جيوب المسلحين المتمركزين بشكل أساسي في الجرود الواقعة بين بلدة رأس المعرة (السورية) وعرسال (اللبنانية)، التي عجّت مستشفياتها بعشرات الجرحى من مقاتلي المعارضة السورية في وقت واصل فيه «حزب الله» تشييع قتلاه.
وفي موازاة احتدام جبهة القلمون، تدفق مئات المقاتلين الأكراد الوافدين من تركيا إلى سوريا لمواجهة مقاتلي «الدولة الإسلامية (داعش)» الذين يحاصرون مدينة عين العرب (كوباني) الكردية السورية في ريف حلب الشمالي، في وقت أدت فيه غارات إسرائيلية على أهداف عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين.
ميدانيا، وفي الجانب اللبناني من منطقة القلمون السورية، شنّ الطيران الحربي السوري غارات مكثفة على منطقتي وادي الزمراني والعجرم في جرود عرسال، مستهدفا، بحسب «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية في لبنان، مجموعات مسلحة في المنطقة المحاذية للحدود اللبنانية – السورية.
وأشارت الوكالة إلى إصابة سبعة مواطنين جراء سقوط صاروخين في جرود عرسال في محلة وادي الهوى المحاذية لجرود نحلة السورية، في حين ذكرت مصادر ميدانية في عرسال لـ«الشرق الأوسط» أن الاشتباكات مستمرة بين مقاتلي المعارضة السورية وعناصر «حزب الله» في الجرود الفاصلة بين لبنان وسوريا، لافتة إلى أن أصوات القذائف والمواجهات المسلحة تُسمع داخل البلدة اللبنانية تماما كأصوات البراميل المتفجرة التي يلقيها الطيران الحربي السوري على المنطقة الحدودية.
وأوضحت المصادر أن عشرات الجرحى من مقاتلي المعارضة دخلوا إلى مستشفيي عرسال في الأيام الثلاثة الماضية، وأضافت: «الأوضاع متوترة جدا لدينا».
بدوره، أفاد الدكتور باسم القاري، مدير مستشفى «الرحمة» في عرسال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» بدخول أعداد كبيرة من الجرحى السوريين منذ يوم الأحد الماضي، لافتا إلى صعوبات كبيرة في استيعاب المزيد منهم. وقال: «نحن ثمانية أطباء و15 ممرضا نتولى مساعدتهم، أما الإصابات فمتنوعة؛ بعضها خطيرة وعصبية وأخرى طفيفة».
في موازاة ذلك، أفادت قناة «المنار» التابعة لـ«حزب الله» بأن «الحزب وجمهور المقاومة شيعوا في بيروت والبقاع (شرقي البلاد) أربعة شهداء استشهدوا أثناء تأديتهم واجبهم الجهادي».
وروى أحد مقاتلي «حزب الله» وقد أصيب في المعارك الأخيرة في القلمون لـ«الشرق الأوسط» تفاصيل ما حصل معه قبل تعرضه لإصابة في رجله ولحروق بسيطة بالوجه، لافتا إلى أنه خلال المعركة الأخيرة يوم الأحد الماضي، «قرر القيام بعملية استشهادية بعدما أوشك مقاتلو (جبهة النصرة) على أسره وعدد من العناصر الذين كانوا معه». وتابع العنصر الجريح، الذي يرقد في أحد مستشفيات بيروت: «لكن المعطيات انقلبت فجأة لصالحنا بعد وصول الدعم اللازم».
وأشار مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «معظم الذين قضوا قبل يومين في القلمون هم من قوات التعبئة الذين يفتقرون للخبرة اللازمة، وقد باغتهم عناصر (جبهة النصرة) قبل وصول عناصر النخبة في الحزب». وأوضح أن «الوضع لا يزال متوترا على جبهة القلمون»، لافتا إلى أن «مقاتلي المعارضة يستهدفون حواجز (حزب الله) ومراكزه».
من ناحيته، أكد الناشط السوري في منطقة القلمون عامر القلموني لـ«الشرق الأوسط» وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف «حزب الله» في الاشتباكات الأخيرة، مشيرا إلى أن عددهم تخطى العشرين. وأوضح أن معظم العمليات التي تنفذها قوات المعارضة وفي طليعتها «جبهة النصرة» هي «عمليات كر وفر». وقال: «لم تكن قوات المعارضة هي من أعادت تحريك الجبهة بل (حزب الله) الذي يسعى للقضاء على وجود الثوار في المنطقة بشكل كامل».
في شمال سوريا، وفي تطور ميداني لافت، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بـ«تدفق مئات المقاتلين الأكراد القادمين من تركيا إلى سوريا لمقاتلة جهاديي تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش) الذين يحاصرون مدينة عين العرب الكردية منذ أكثر من أسبوع». وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «ما لا يقل عن 800 مقاتل قادمين من تركيا عبروا الحدود السورية خلال الأيام الماضية لمؤازرة إخوتهم في عين العرب التي يحاصرها تنظيم (الدولة الإسلامية)».
في موازاة ذلك، أعلن المرصد السوري أمس مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرة آخرين في قصف نفذته طائرات حربية إسرائيلية على أهداف عسكرية وإدارية سورية في هضبة الجولان. وأشار المرصد إلى «معلومات مؤكدة عن وجود خسائر بشرية في صفوف (اللواء 90) الذي استهدفته الطائرة الحربية الإسرائيلية من فوق الجولان السوري المحتل»، لافتا إلى «اشتباكات عنيفة بين قوات النظام من جهة، ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من جهة أخرى على محور تل الكروم قرب بلدة جبا غربا ومحيط بلدة الصمدانية بريف القنيطرة الأوسط».
وفي محافظة درعا، ألقى الطيران المروحي بعد منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء برميلا متفجرا على منطقة في بلدة سحم الجولان وبرميلين آخرين على مناطق في بلدة عدوان، في حين قصفت قوات النظام صباح أمس مناطق في بلدتي تسيل وعدوان من دون أنباء عن خسائر بشرية. وبالتزامن، أعلنت عدة كتائب وألوية وحركات إسلامية عن بدء عملية عسكرية للسيطرة على «اللواء 61» في «مدينة النحاس» الشيخ سعد، ضمن معركة سموها «بدر القصاص في مدينة النحاس»، حيث تدور اشتباكات عنيفة مع قوات النظام مما أدّى لمقتل عدد من الأشخاص وإصابة آخرين.
وفي ريف دمشق، أعلن الهلال الأحمر العربي السوري عن إدخال مساعدات إنسانية إلى معضمية الشام في ريف دمشق بعد نحو سنة من تعذرها، لافتا إلى أنه جرى أمس الثلاثاء ولليوم الثاني على التوالي توزيع المواد الإغاثية بشكل مباشر على الأسر المتضررة بالتنسيق مع الحكومة السورية وهيئات الأمم المتحدة العاملة في سوريا.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.