مجلس الأمن يطالب بتطبيق القرار 2139 وموسكو تحبط مشروع قرار خاص بحمص

أعلنت الرئيسة الدورية لمجلس الأمن الدولي السفيرة النيجيرية جوي اوغوو عن مطالبة الدول الـ 15 الأعضاء في المجلس “بتطبيق القرار 2139 فورا” وهو القرار الصادر في 22 شباط/ فبراير الماضي والقاضي برفع الحصار عن المدن السورية والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق السورية.
وأكدت اوغوو في تصريحات صحفية اليوم الجمعة على “القلق العميق” للدول الأعضاء حيال مصير المدنيين العالقين في مدينة حمص بسبب المعارك في القسم القديم من المدينة، ودعمت دعوة الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي استئناف المحادثات حول رفع الحصار عن حمص.
وكان مجلس الأمن شهد مساء الخميس جلسة مغلقة لـ3 ساعات بعدما عرضت رئيسة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري أموس الوضع في حمص  على الأعضاء، وبحسب السفير الفرنسي جيرار ارو فإن روسيا حليفة الأسد عطلت مرة جديدة مشروع قرار تقدمت به فرنسا وبريطانيا يدعو النظام إلى رفع الحصار عن حمص.
وأبدى ارو استغرابه من الرفض الروسي على الرغم من أن موسكو وافقت على القرار 2139 الذي يطالب برفع الحصار عن عدد من المدن السورية ومن بينها حمص.
من ناحيته، أعلن سفير نظام الأسد في الأمم المتحدة بشار الجعفري أن 170 مدنيا فقط محاصرون في حمص إلى جانب آلاف من الذين وصفه بـ “الإرهابيين” وهؤلاء المدنيون رفضوا مغادرة المدينة، على حد زعمه.
مسار بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.