عشيرة سنية في شرق سوريا «تنتفض» على تنظيم «داعش»

 اندلعت اشتباكات عنيفة بين تنظيم «الدولة الاسلامية» ومسلحين عشائريين سنة في شرق سوريا، تسببت في مقتل خمسة مقاتلين من «الدولة الاسلامية» على الاقل، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان امس الخميس.
على موقع «تويتر»، أطلق اعضاء في عشيرة الشعيطات التي تشتبك مع التنظيم المتطرف حملة تحت عنوان «الشعيطات تنتفض على داعش».
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بريد الكتروني ان «مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية اقدموا الثلاثاء الماضي على اعتقال ثلاثة من أبناء عشيرة الشعيطات في بلدة الكشكية» في ريف دير الزور، «متجاوزين بذلك الاتفاق الذي تم بين التنظيم وأبناء عشيرة الشعيطات والذي نص على تسليم الأسلحة للدولة الإسلامية والتبرؤ من قتال التنظيم مقابل عدم التعرض لأبناء هذه البلدات».
وردا على ذلك، شن مسلحون عشائريون من بلدات الكشكية وأبو حمام وغرانيج التي يقطنها مواطنون من أبناء عشيرة الشعيطات فجر امس الأول هجوما على دورية لتنظيم الدولة الإسلامية في بلدة أبو حمام، وعلى مقر لتنظيم الدولة في بلدة الكشكية، بحسب المرصد. واندلعت اشتباكات على الاثر بين الطرفين قتل فيها خمسة مقاتلين من «الدولة الإسلامية» على الاقل.
واوضح المرصد ان بين القتلى مقاتل يحمل الجنسية البلجيكية، مشيرا إلى فقدان «امير محلي» في المعارك «لا يعرف ما اذا كان اسر او قتل».
وتمكن تنظيم «الدولة الاسلامية» في النصف الثاني من حزيران/ يونيو تدريجيا من السيطرة على مجمل محافظة دير الزور، مع آبارها النفطية، بعد انسحاب مقاتلي المعارضة ومبايعة عدد كبير منهم «الدولة».
وكانت عشيرة الشعيطات آخر المبايعين، وقد تعهدت بعدم القتال ضد «الدولة» وتسليم اسلحتها شرط عدم التعرض لابنائها.
وجاءت معارك دير الزور بعد استيلاء التنظيم في الجانب الآخر من الحدود فيالعراق على محافظة الموصل وعدد من المناطق المحيطة.
وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بث اعضاء في عشيرة الشعيطات وناشطون صورا لجثث مقاتلين من تنظيم «الدولة الاسلامية» مع تعليقات بينها «الشعيطات تنتفض ضد الدواعش» و»المقاومة الشعبية ضد المرتزقة داعش».
واظهرت صورة رجلا ملتحيا يمسك به مسلحان من الجانبين، مع تعليق «البغاة أزلام البغدادي في قبضة مجاهدي ريف دير الزور الأبطال، ريف دير الزور ينتفض». وبدت «آلية لداعش» تحترق في احدى الصور.
على حساب باسم «الكفن الابيض» على «فيسبوك»، تم نشر شريط فيديو يظهر مجموعة من الناس يسيرون وراء شاحنة صغيرة القي فيها جريح ينزف مع دماء على وجهه وبطنه. واوردت الصفحة تعليقا جاء فيه لشعيطات تنتفض ضد تنظيم الخزي والعار داعش. الله محيي الابطال، يدا بيد لكسر شوكة داعش».
ويواجه تنظيم «الدولة الاسلامية» الذي شهد نفوذه تصاعدا سريعا منذ حزيران/ يونيو، انتفاضة سنية في شرق سوريا، بينما تستعر المعارك بينه وبين المقاتلين الاكراد في شمال البلاد، في مواجهات تضفي تعقيدات جديدة على النزاع السوري المتعدد الجبهات.
في محافظة حلب (شمال)، استعاد مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية الذين يتمسكون باستقلالية مناطقهم بعض مواقع تنظيم «الدولة الاسلامية» في ريف مدينة كوباني (عين العرب) الحدودية مع تركيا بعد معارك عنيفة مستمرة منذ أمس الأول، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقتل في المواجهات 14 مقاتلا كرديا و35 عنصراً على الأقل من تنظيم «الدولة الإسلامية».
ويسيطر تنظيم «الدولة الاسلامية» على مساحات واسعة في شمال سوريا وشرقها محاذية لمناطق اخرى تحت سيطرته في شمال العراق وغربه. وتشكل كوباني جيبا داخل هذه المنطقة على الحدود السورية التركية. ويسعى تنظيم «داعش» إلى الاستيلاء عليها. وكان تمكن خلال الاسابيع الاخيرة من السيطرة على قرى عدة في ريف المدينة.
كذلك، يسعى تنظيم «الدولة الاسلامية» إلى التوسع في محافظة الحسكة (شمال شرق) التي يتقاسم السيطرة عليها مع الاكراد وبعض الكتائب المقاتلة ضد النظام السوري وقوات النظام التي تتواجد خصوصا في مدينة الحسكة، مركز المحافظة.
وتعرضت المدينة أمس الخميس لسقوط عدد من قذائف الهاون أطلقها عناصر الدولة الإسلامية المتمركزين في محيط المدينة، بحسب المرصد السوري، ما تسبب في مقتل ثلاثة اشخاص.
ويقطن المدينة حوالى مئتي الف شخص غالبيتهم من الاكراد، مع اقليات مسيحية وسنية وغيرها…
وذكر مصدر امني رسمي في دمشق ان تنظيم «الدولة الاسلامية» يقوم «منذ اسبوع بمحاولات مستمرة للتمدد في الحسكة ولدخول مناطق جديدة، لكن هذه المحاولات تواجه بمقاومة من وحدات الجيش ومجموعات الدفاع الشعبية (المسلحون الموالون للجيش)».
واشار إلى ان التنظيم «قام بمحاولات فاشلة» الاسبوع الماضي للسيطرة على مقر لحزب البعث وشركة كهرباء في ريف الحسكة، و»قد تم صدهم».
الا ان «الدولة الاسلامية» استولت الاسبوع الماضي على مقر الفوج 121 جنوب الحسكة بعد ان قتلت خلال المعارك او ذبحا 85 جنديا سوريا. ولم يأت الاعلام الرسمي السوري على ذكر هذه الحادثة.

القدس العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.