الرئيس اللبناني ميشيل سليمان

الرئيس اللبناني يدعو حزب الله إلى الانسحاب من سورية والالتزام بإعلان بعبدا

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى الابتعاد عما أسماها “صراعات المحاور الخارجية والإقلاع عن وهم الاستعانة بالخارج لتحقيق الغلبة في الداخل”، مطالبا بـ”واجب العودة إلى لبنان والانسحاب من ساحات الجوار”، في إشارة منه إلى مليشيا حزب الله اللبنانية التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد داخل سورية.

كما أعلن سليمان خلال حفل المصالحة بين الدروز والمسيحيين في بلدة بريح بمنطقة الشوف في لبنان اليوم السبت عن تمسكه بـ”إعلان بعبدا”، مؤكدا أن الإعلان “إطار وطني ووثيقة مؤيدة من الأمم المتحدة والجامعة العربية”.

واعتبر الرئيس اللبناني أن “الالتزام بإعلان بعبدا يساهم في امتصاص تداعيات أزمة اللاجئين السوريين في لبنان” الذين تجاوز عددهم المليون لاجئ.

يشار إلى أن القوى السياسية اللبنانية اتفقت في حزيران/يونيو 2012 على “إعلان بعبدا” الذي تضمن مجموعة من النقاط أهمها؛ تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية وتجنيبه الانعكاسات السلبية للتوترات والأزمات الإقليمية، والحرص على ضبط الأوضاع على طول الحدود السورية اللبنانية، وعدم السماح بإقامة منطقة عازلة في لبنان أو استعمال أراضيه منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين.

مسار بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.